عرض شرفي لمسرحية "يا شاري دالة" هذا الخميس بالمسرح الوطني

يحتضن المسرح الوطني محي الدين بشطارزي سهرة  هذا الخميس العرض الشرفي لمسرحية "يا شاري دالة" من انتاج تعاونية ثقافية "أيه ملاك" للمسرح والفيديو ومن تأليف سيد علي بوشافع وإخراج جمال قرمي وتمثيل الفنان مراد خان.

و تحاكي احداث  مسرحية "يا شاري دالة"، في طابع الكوميديا السوداء، انعدام القناعة والرضا عند بعض الناس بسبب الطمع الكثير الذي يتصف به بعض الأشخاص تتجلى في صورة "الوردي" و"بوعلام" اللذان يستبدلان الموجود بالمفقود في زمن العبث وسخرية القدر، فكما يقال في المثل العربي "عش ما شأت فكما تدين تدان" وبالموازاة مع المثل الجزائري الذي ينطبق على هذه المسرحية ويحمل عنوانها "يا شاري دالة".

كما تتطرق المسرحية إلى مشكلة الطلاق وما يتبعها من مصلحة في الزواج البنات بشيوخ يكبرهن في السن بغرض المصلحة المادية.

وفي سياق متصل اكد المخرج جمال قرمي أن الفن الرابع لا يقدم عروضا بقصد المتعة أو الترفيه فقط  بل يسعى لبث رسائل عديدة من خلاله كما ركز على الممثل أكثر من شيء أخر واستثمر فيه كل طاقاته، فنجد تمثيل كل من الفنان مراد خان، رضوان مرابط، لويزة نهار، أسيا عمروش، زكارياء خان  أما الكوريغرافيا كانت من تصميم لونيسي زهار وعادت السينوغرافيا لمبروك بدري.

و نوه المخرج قرمي إلى أن المسرح تكمن جماليته في بساطته تجدر الإشارة أن العمل يعد  ثاني مشروع لتعاونية ثقافية "أيه ملاك" للمسرح والفيديو .

 

المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية
 

ثقافة وفنون