الإنتاج الصناعي يرتفع بنسبة 9ر3 بالمائة خلال الثلاثي الأول من 2014

أفاد الديوان الوطني للإحصاء أن الإنتاج الصناعي للقطاع العام عرف خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية 2014 ارتفاعا قدر بنسبة 9ر3 بالمائة وهو "تحسن ملحوظ" مقارنة بالتراجع المقدر بنسبة 5ر2 بالمائة الذي سجل خلال نفس الفترة من السنة الماضية2013.

وفي هذا الشأن أوضح الديوان أن هذا التحسن في الإنتاج الصناعي الذي يسجل منذ الثلاثي الثاني من السنة الماضية 2013 والذي تعزز خاصة في الثلاثي الثالث بـ"5ر4 بالمائة" والرابع بـ "1 بالمائة" تعزز خلال الثلاثة أشهر الأولى من السنة الحالية 2014 مسجلا نسبة تقدر بـ 9ر3 بالمائة.

وأكد الديوان الوطني للإحصاء أن هذا التحسن ساهمت فيه عدة قطاعات خاصة قطاع المحروقات والطاقة و المناجم والمحاجر وكذا الصناعات الغذائية.

وسجلت صناعة المحروقات خلال الثلاثة أشهر الأولى من السنة الجارية نسبة نمو بلغت 5ر13 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة المنصرمة والتي تميزت بتراجع بلغ أزيد من 10 بالمائة.

و مس هذا الارتفاع في الإنتاج جميع فروع قطاع المحروقات، و يتعلق الأمر بإنتاج النفط الخام و الغاز بنسبة1ر5 بالمائة و تمييع الغاز الطبيعي بنسبة 9ر19 بالمائة و تكرير البترول بنسبة 1ر61 بالمائة.

و حسب المصدر ذاته فقد واصل قطاع الطاقة تحسنه مسجلا نموا بلغت نسبته 9ر4 بالمائة خلال الثلاثي الأول من 2014 مقارنة بنفس المدة من السنة الماضية حيث سجل نسبة نمو بلغت 2ر2 بالمائة.

و بدوره قطاع المناجم سجل و المحاجر نموا قدر بنسبة3ر3 بالمائة خلال الثلاثي الأول من 2014 مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية و التي عرف خلالها ركودا.

و يرجع الفضل أساسا في تحسن نمو القطاع إلى تحسين إنتاج عدة فروع منها خاصة استخراج الحجر والطين والرمل "4ر4 بالمائة" و استخراج خام الحديد "5ر11 بالمائة"و كذا استخراج المعادن "5ر6 بالمائة".

و بدورها عرفت صناعة المواد الغذائية نموا قدر بنسبة 5بالمائة خلال الثلاثي الأول من 2014 مقارنة بنفس المرحلة من السنة الماضية و التي تميزت بتراجع نسبة الإنتاج بـ 8ر4 بالمائة. 

من جهة أخرى أفاد الديوان الوطني للإحصاء أن عدة فروع أخرى من قطاعات الصناعة عرفت تراجعا في الإنتاج، و من بين الفروع التي سجلت تراجعات في الإنتاج فرع الخشب و الفلين و الورق الذي تراجعت نسبة النمو به بـ11بالمائة و صناعة الفولاذ و المعادن و الميكانيكا والكهرباء بنسبة 5ر8  بالمائة و كذا قطاع الكيمياء و المطاط و البلاستيك بـ7ر7 بالمائة.

وشهدت قطاعات صناعية أخرى تراجعا في الإنتاج و يتعلق الأمر على الخصوص بقطاع النسيج بنسبة9ر4 بالمائة وصناعة الجلود بنسبة 7ر4 بالمائة.

كما بلغت نسبة نمو القطاع الصناعي العمومي السنة الماضية 8ر0 بالمائة وهي نسبة اقل من التي سجلت في 2012 و المقدرة بـ6ر1 بالمائة لكن أحسن بكثير من التي سجلت في 2011 بـ4ر0 بالمائة.

هذا و يهدف المخطط الخماسي 2011-2014 إلى رفع نسبة الصناعة في القيمة المضافة الوطنية من 5بالمائة حاليا إلى 10بالمائة. 

ولهذا الغرض سطرت السلطات العمومية سياسة لتنمية القطاع ترتكز على العموم على تأهيل المؤسسات و الابتكار و ترقية تكوين الموارد البشرية و كذا ترقية الاستثمارات الخارجية المباشرة.

اقتصاد, مؤشرات