مونديال البرازيل2014: الى اللقاء في موسكو عام 2018 ، أرقام ودلالات

تحقق حلم الآلة الألمانية في الظفر بالكأس العالمية الرابعة، والالتحاق بالغريم الإيطالي في عدد مرات التتويج . لكن هذا التتويج لم يأت صدفة وبعد عدد من المقابلات الودية والتربصات فقط ، بل كان ثمرة تنفيذ خطة عمل تطلب تطبيقها والظفر بنتائجها الانتظار لأكثر من عشر سنوات.

إن تتويج الفريق الألماني بكأس العالم العشرين ، والرابعة في تاريخه ، جاء بعد عمل وجهد لمجموعة متناسقة ومتكاملة في مهامها ، امتد لأكثر من عشر سنوات.

فقد أكد يواكيم لوف مدرب المنتخب الألماني لكرة القدم  يوم أمس الأحد ، أن الفوز بكأس العالم في البرازيل 2014 ، لم يكن نتاج 50 يوما فقط من الإعداد الجيد قبل البطولة ، وإنما هو تتويج لجهود خطة طويلة الأمد . فأين مكمن إيجابية هذا العمل الذي استمر لسنوات ؟

ويوجد يواكيم لوف على رأس العارضة الفنية للمنتخب الألماني منذ 8 سنوات كاملة ، 

حيث تولى مسؤولية تدريب المنتخب عام 2006 ، خلفا ليورغن كلينسمان بعد حصول الفريق على المركز الثالث فقط في كأس العالم ذلك العام فوق الأرض الألمانية .

وبالإضافة إلى هذا الاستقرار في العارضة الفنية ، فإن أهم مؤشر على أن الأمر إستراتيجي بالنسبة لهم ، فإن المدرب يواكيم لوف كان المساعد الأول ليورغن كلينسمان ، فيما يري الكثير أنه كان العقل المدبر الخفي وراء كلينسمان.

ومن بين أهم المؤشرات الدالة على أن ما قام به يواكيم لوف على رأس الفريق طيلة أكثر من 8 سنوات ، هو ما صرح به بعد التتويج بكأس العالم الرابعة ، حيث قال :  أنه لولا الخروج مبكرا في بطولات سابقة ، لتأخر اللقب الرابع لبلاده أكثر من هذا.

فبعد الفوز بنتيجة (1-0) على الأرجنتين في النهائي أمس بملعب ماراكانا في ريو دي جانيرو بالبرازيل ، فإن المدرب يواكيم لوف البالغ من العمر 54 عاما ، قال : أعتقد أننا تجمعنا لمدة 50 يوما ، لكن هذا المشروع بدأ قبل عشر سنوات".

وأضاف "بدأنا هذا مع يورغن كلينسمان بعد 2004 وواصلنا العمل. أبرز نقاط قوتنا أننا تطورنا بمرور السنوات ، حتى وان لم نقطع هذه الخطوة الأخيرة في بعض البطولات".

صدم لوف عام 2008 بعد خسارته في نهائي كأس أوروبا 2008 أمام إسبانيا ، ثم خَرج من نصف نهائي كأس العالم 2010  أمام إسبانيا بهدف يتيم من رأسية بويول ، كما لاحقه كابوس عُقدة إيطاليا التي هزم أمامها في يورو 2012 .

كل هذه الإنتكاسات لم تأخذ من عزيمته ، ولم تدفعه إلى الفشل ، ولم تدفع مسؤوليه إلى إنهاء مهامه ، لأنه يقوم بعمل مخطط  ، يتحمل فيه كل طرف مسؤوليته كاملة .وفي النهاية كان الوصول إلى  الهدف والتتويج بكأس العالم ضد منتخب الأرجنتين ، بفريق الكثير من عناصره من أمثال : مولر ، كروس، خضيرة ، شورله وأوزيل ، كانوا معه في الفريق الوطني الألماني لأقل من 21 سنة. وأهم دليل على عمق العمل الذي قام به مسؤولو الكرة في ألمانيا هو أن عناصر الفريق الألماني سيطروا على التشكيلة العالمية وشكلوا أكثر من نصف منتخب أفضل لاعبي بطولة العالم 2014.

تشكيلة أفضل لاعبي بطولة كأس العالم 2014

* حراسة المرمى: مانويل نوير (ألمانيا).

* الدفاع: فيليب لام (ألمانيا) - ماتس هوملز (ألمانيا) - ديفيد لويز (البرازيل) - ماركوس روخو (الأرجنتين).

* وسط الملعب: باستيان شفاينشتايغر (ألمانيا) - توني كروس (ألمانيا) - آريين روبن (هولندا).

* الهجوم: ليونيل ميسي (الأرجنتين) - جيمس رودريغيز (كولومبيا) - توماس مولر (ألمانيا).

 

بعض الأرقام الدالة في مونديال البرازيل 2014

* تتويج ألمانيا على أرض البرازيل هو الأول لمنتخب أوروبي في القارة الأميركية الجنوبية .، والثاني خارج أوروبا بعد تتويج إسبانيا 2010 في جنوب أفريقيا.

* المواجهة بين الطرفين في النهائي هي الثالثة بعد مونديالي 1986 و1990، وهو رقم قياسي، وتليها المواجهة  بين في نهائيين اثنين بين البرازيل وإيطاليا في 1970 و1994.

* تتويج ألمانيا منح أوروبا اللقب الثالث على التوالي في المونديال بعد إيطاليا 2006 وإسبانيا 2010 وهو أمر لم يحدث من قبل في تاريخ المسابقة.

* نهائي البرازيل 2014 هو الثالث على التوالي الذي لم يحسم في الوقت الأصلي، إذ فازت إيطاليا 2006 بركلات الترجيح، وإسبانيا 2010 بعد الوقت الإضافي د.

* هدف المباراة النهائية الوحيد ، رفع عدد الأهداف المسجّلة في المونديال إلى 171 هدفاً ، وهو نفس الرقم العدد القياسي المسُجّل في مونديال فرنسا 1998.

مونديال 2014 : ألمانيا تحصل على 35 مليون دولار بعد فوزها بالكأس

بعد هذا الفوز يحصل المنتخب الألماني لكرة القدم على 35 مليون دولار مكافأة التتويج بالبطولة التي فاز بها للمرة الرابعة في تاريخه ، فيما يتحصل المنتخب الأرجنتيني على 25 مليونا بعدما حل وصيفا ، فيما بلغ نصيب هولندا 22 مليون دولار مكافأة المركز الثالث ، والبرازيل 20 مليون دولار عن المركز الرابع.

وجاء نصيب كل من: كولومبيا وكوستاريكا وبلجيكا وفرنسا 14 مليونا لكل منتخب عقب الخروج من ربع النهائي. أما الفرق التي خرجت عقب الدور الثمن نهائي فحصلت على 9 ملايين دولار ويتعلق الأمر بكل من : تشيلي - المكسيك - الجزائر -  نيجيريا - سويسرا - اليونان - أوروغواي - والولايات المتحدة الأمريكية.

أما المنتخبات التي أقصيت في دور المجموعات وهي : منتخبات الإكوادور - البرتغال - كرواتيا - البوسنة - كوت ديفوار - إيطاليا - إسبانيا - روسيا - غانا - إنجلترا - كوريا الجنوبية - إيران - اليابان - أستراليا - هندوراس - الكاميرون ، فقد حصلت على 8 ملايين .

مع العالم  أن كل منتخب من المشاركين في البطولة حصل على 1.5 مليون دولار ، مكافأة التأهل من الإتحاد الدولي ، بالإضافة إلى مكافآت مشواره في المونديال.

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

رياضة, كرة القدم