100 دينار جزائري زكاة الفطر عن شهر رمضان الفضيل لهذه السنة

أعلنت وزارة الشؤون الدينية و الأوقاف اليوم الثلاثاء أن زكاة الفطر عن شهر رمضان الفضيل لهذه السنة تقدر بـ100 دينار جزائري أي ما يساوي صاع (2 كلغ) من غالب قوت بلدنا.

ودعت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف في بيان لها إلى المبادرة بإخراج زكاة الفطر عن شهر رمضان الفضيل  وجاء في بيان للوزارة : "امتثالا لقول الله تعالى في كتابه العزيز والذين في أموالهم حق معلوم  للسائل والمحروم, (سورة المعارج, 24-25), وتحقيقا للرعاية الاجتماعية التي أرشد إليها المصطفى صلى الله عليه وسلم بالدعوة إلى إغناء الفقراء عن السؤال يوم العيد, حيث قال: أغنوهم في هذا اليوم،  فإن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تدعو إلى المبادرة بإخراج زكاة الفطر عن شهر رمضان الفضيل, وتذكر أنها قدرت هذه السنة بمائة 100 دينار جزائري, وهي قيمة صاع (2 كلغ) من غالب قوت بلدنا".

وتعلم الوزارة انها "كلفت أئمة المساجد التعاون مع رؤساء اللجان المسجدية عبر الوطن بالشروع في جمع زكاة الفطر ابتداء من منتصف شهر رمضان  على أن لا توزع على مستحقيها الذين أحصتهم لجان صندوق الزكاة إلا يوما أو يومين قبل عيد الفطر المبارك, فلا تشرق شمسه حتى يصل للمستحقين حقهم, فيشعرون بفرحة العيد وبهجته كما يشعر سائر الناس".

كما ذكرت أن زكاة الفطر تجب على كل مسلم ومسلمة، صغير أو كبير غني أو فقير، إن كان يملك ما يزيد عن قوت يومه, يخرجه المكلف عن نفسه وعن كل من تجب عليه كفالته. 

 

مجتمع