قرين: اللجنة المؤقتة المكلفة باستصدار البطاقة المهنية للصحفي تنصب خلال الأسبوع القادم

أعلن وزير الاتصال حميد قرين سهرة الخميس بوهران أنه سيتم في غضون الأسبوع القادم تنصيب اللجنة المؤقتة التي ستكلف باستصدار البطاقة المهنية للصحفي المحترف.

"وستباشر هذه اللجنة المؤقتة عملها بمجرد تنصيبها خلال الأسبوع القادم"  وفق ما أشار اليه الوزير في تصريح للصحافة على هامش حضوره لمنتدى "أفاق التنموية لمدينة وهران" والذي نظم بمبادرة مشتركة ما بين المجلس الشعبي الولائي ويومية  "لو كوتيديان دوران".

وستضم هذه اللجنة غير السياسية وذات الطابع التقني صحفيين محترفين تفوق مدة خبرتهم المهنية 15 سنة وتحتوي على مهنيين من القطاع الإعلامي العمومي والخاص وتشكيلة ممثلة لكل من الجهة الوسطى والغربية والشرقية للوطن  وفق ما أبرزه السيد قرين.

وبالنسبة للتأخر الذي عرفته عملية تنصيب هذه اللجنة ذكر الوزير أن ذلك يعود الى انسحاب بعض الصحفيين الذين كانوا قد أكدوا مسبقا رغبتهم في الانضمام الى اللجنة.

المطابع العمومية حصلت على 5 % فقط من ديونها لدى الجرائد

من ناحية أخرى صرح قرين أن مطابع الدولة لم تسترجع إلا ما نسبته 5 بالمائة من ديونها التي هي على عاتق الجرائد.

وقال إنه "ومن إجمالي 4 ملايير دج من الديون فإن المطابع العمومية استرجعت فقط 200 مليون دج في إطار عملية تأهيلية تهدف الى إعادة الأمور الى نصابها"  وأضاف "أن مؤسسات الطباعة سيدة في اتخادها مختلف التدابير والوسائل اللازمة كي تسترجع أموالها في الوقت الذي نبهت فيه الوزارة الوصية الى ضرورة الرجوع الى الصرامة في تسيير هذه المؤسسات الاقتصادية".

وأشار الوزير في نفس الجانب إلى أنه "بينما تمنح المطابع العمومية أجالا للجرائد لدفع مستحقاتها المالية تصل الى ثلاثة أشهر  فإن المطابع التابعة للقطاع الخاص تعمل وفق منهج تجاري لا يضمن منح مثل هذه الأجال".

وسيكون لهذه اللجنة المؤقتة مهمة تحديد من هو الصحفي المحترف من غيره ومنح البطاقة المهنية للصحفيين على هذا الأساس  يضيف السيد قرين مبرزا أن هذه العملية ستضع اللبنة الأساسية تحسبا لانتخاب عدد من أعضاء سلطة الضبط للصحافة من طرف الصحفيين المحترفين.

وستمهد اللجنة المؤقتة الطريق للجنة الدائمة التي سيمثل أعضاؤها صحفيين محترفين والناشرين وكذا سلطة الضبط  حسبما أضافه الوزير الذي نزل ضيفا على المنتدى المذكور رفقة وزير الشباب عبد القادر خمري.