مظاهرات في عديد عواصم الدول للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

خرج متظاهرون في عدد من العواصم والمدن العربية والعالمية للتنديد بـ "العدوان الإسرائيلي" المستمر على قطاع غزة والمطالبة برفع الحصار عن القطاع ومحاسبة إسرائيل على قتلها أكثر من 360 فلسطيني في غضون 14 يوما من القصف الجوي و البري في آخر حصيلة.

رام الله

و  تظاهر المئات في رام الله انطلاقا من مسجد جمال عبد الناصر وجابوا شوارع المدينة وهم يحملون الأعلام والرايات ويهتفون باسم المقاومة ويطالبون بتدخل سريع لإنقاذ حياة الأبرياء.

حيفا

و في حيفا تظاهر المئات من أبناء المدينة، وذلك احتجاجا على الحملة العسكرية في غزة، ودعا الى تلك المظاهرة الحراك الشبابي الذين قرروا أن يعبروا عن غضبهم لما يجري حيث رفعوا شعارات تندد بسياسة اسرائيل، وهتفوا بهتافات تطالب بوقف الحرب، كما أكدوا على مواصلتهم للنضال حتى ترفع اسرائيل يدها عن غزة وابنائها.

القاهرة

 و في القاهرة تجمع المتظاهرون أمام مكان إقامة السفير الإسرائيلي، ورددوا شعارات تندد بالعدوان الإسرائيلي على غزة، وطالبوا بطرد السفير الإسرائيلي، كما أحرقوا العلم الإسرائيلي وناشدوا السلطات المصرية فتح معبر رفح البري مع غزة.

الأردن

أما في العاصمة عمان فشارك المئات في مظاهرة حاشدة وسط المدينة للتعبير عن تضامنهم الكامل مع الشعب الفلسطيني في غزة، وحمل المشاركون في المظاهرة التي انطلقت من أمام المسجد الحسيني لافتات كتب عليها "كلنا غزة" و"صبرا يا غزة إنتي عنوان العزة".

وخرجت تظاهرات مماثلة شارك فيها المئات في كل من الزرقاء وإربد والأغوار والكرك.

السّودان
و في السودان خرج العشرات في مظاهرة من المسجد المركزي في الخرطوم، ورفع المتظاهرون شعارات تدعو للجهاد ضد الولايات المتحدة الأميركية وتندد بالعدوان الإسرائيلي.

لبنان

كما شهدت العاصمة اللبنانية بيروت اعتصام عشرات من الأطفال الفلسطينيين اللاجئين في لبنان أمام مقر بعثة الاتحاد الأوروبي احتجاجا على ما وصفوه بالموقف المتخاذل للدول الأوروبية تجاه أعمال إسرائيل بغزة.

سوريا

خرج متظاهرون سوريون في مدينتي دوما وسقبا بريف دمشق تضامنا مع أهالي قطاع غزة منددين بالحرب الإسرائيلية على غزة، ورفعوا شعارات تضامنية مع أهالي القطاع.

تركيا

أما في تركيا، فرقت قوات مكافحة الشغب بخراطيم المياه وقنابل الغاز المدمع عددا من المتظاهرين الذين حاولوا اقتحام القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول حيث أغلقت الشرطة محيط مبنى القنصلية بالكامل. 

وأقام ممثلون عن عشرين منظمة أهلية تركية صلاة الغائب في جامع حجي بايرم في أنقرة على أرواح الشهداء الذين قتلوا في العدوان الإسرائيلي على غزة.

فرنسا

وفي فرنسا، أعلنت الشرطة في باريس حظر مظاهرة تضامنية مع الفلسطينيين كانت مقررة يوم السبت في العاصمة الفرنسية بعد الصدامات التي وقعت الأحد الماضي أمام كنيسين يهوديين.

وقالت الشرطة إن "الشروط لكي تنظم المظاهرة المتوقعة غدا في باريس بكل أمان ليست متوفرة"، وأضافت أنه "نظرا للمخاطر التي قد تترتب على النظام العام بسبب تنظيمها في ظروف توتر متزايد، قرر قائد الشرطة منع المظاهرة المقررة بساحة الأوبرا باربيس.

وأعلن منظموا المظاهرة انهم سيرفعون طعنا عاجلا أمام القضاء الإداري على أمل التوصل إلى تنظيم المظاهرة، ونددوا خلال مؤتمر صحفي بالقرار الذي يتناقض مع ضمان الحريات الأساسية.

الإكوادور

قامت سلطات دولة الاكوادور، بسحب سفيرها من تل أبيب، يوم الجمعة، وذلك تنديدا بالحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال وزير الخارجية الإكوادوري ريكاردو باتينيو، إن حكومة الإكوادور قررت استدعاء سفيرها في إسرائيل للتشاور جراء العنف والقتل في قطاع غزة. وأعرب باتينيو، عن إدانة حكومة بلاده للعملية البرية التي تقوم بها إسرائيل منذ مساء الخميس في قطاع غزة.

جنوب إفريقيا

وتظاهر الآلاف من المواطنين في مدينة جوهانسبرغ جنوب إفريقيا منددين بالحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة، وتجمع المتظاهرون أمام المكتب التجاري للسفارة الإسرائيلية، حاملين لافتات تشجب هذه الحملة.

باكستان

و شهدت العاصمة الباكستانية إسلام آباد مسيرة احتجاجية ضد الممارسات الإسرائيلية الجاري على قطاع غزة.

 وقاد المسيرة أعضاء البرلمان الشبابي الباكستاني بالتعاون مع أبناء الجالية الفلسطينية المقيمة في باكستان أمام نادي الصحافة الوطني بإسلام آباد، حيث ندد المشاركون فيها بـ "المجازر الإسرائيلية" الجارية بحق الشعب الفلسطيني الأعزل وخصوصا ما يتعرض له سكان قطاع غزة وناشد المتظاهرون المجتمع الدولي للتدخل بشكل سريع "لوقف العدوان الإسرائيلي" الذي وصفوه بـ "إبادة جماعية" لأبناء الشعب الفلسطيني.

لندن

و خرج عشرات الآلاف من المتضامنين -قدر عددهم بعض المنظمين بنحو مائة ألف- في أكبر مظاهرة تشهدها العاصمة البريطانية منذ المظاهرة المليونية ضد غزو العراق عام 2003.

 واحتشد المشاركون أمام مكتب رئيس الوزراء البريطاني في شارع "10 داوننغ" وسط لندن للتضامن مع الفلسطينيين ضد العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، وهتف المتظاهرون ضد سياسة الحكومة البريطانية التي وصفوها بالمعيبة.

ورغم الجو الحار جدا الذي ميز الطقس فإن المتضامنين ساروا على أقدامهم مسافة ثلاثة أميال ولقرابة ساعتين وصولا إلى السفارة الإسرائيلية حيث بدأ المهرجان الخطابي، وذلك وسط ذهول واهتمام من المارة والمتسوقين الذين انضم بعضهم إلى المسيرة وهتف مع المشاركين فيها.

وطاف المتضامنون -وغالبيتهم من البريطانيين والأجانب إضافة إلى العرب والمسلمين- شوارع العاصمة البريطانية، رافعين الأعلام الفلسطينية وشعارات التضامن مع غزة.

العالم, الشرق الأوسط