شبكة الإنترنت ستضم 500 مليار جهاز في العالم عام 2030

قال جون تشامبرز الرئيس التنفيذي لشركة معدات الاتصالات وشبكات المعلومات الأمريكية العملاقة سيسكو إن ظاهرة "إنترنت كل شيء" ستجعل من حجم شبكة الإنترنت العالمية الحالي مجرد قزم مقارنة بحجمها في غضون بضع سنوات .

وأضاف تشامبرز أمام مؤتمر للتكنولوجيا إن شبكة الإنترنت تضم حاليا 13 مليار جهاز وأن العدد سيصل إلى 50 مليار جهاز بحلول 2020 ثم إلى 500 مليار جهاز عام 2030. وستشمل ظاهرة "إنترنت كل شيء" زرع رقائق صغيرة في أشياء عديدة منها الأراضي الزراعية لقياس مستويات المياه والأسمدة في التربة. وستحقق هذه الظاهرة 19 تريليون دولار في صورة أرباح أو خفض في النفقات للقطاعين العام والخاص وهو ما يعادل ما بين 10 أو 15 مثل ما حققته الإنترنت من أرباح أو خفض في النفقات للمؤسسات العامة والخاصة حتى اليوم.

وأشار تشامبرز إلى أن سيسكو بدأت التركيز على فكرة ربط كل شيء بالإنترنت منذ سبع سنوات. وأضاف أن الكثير من الشركات ذات النمط القديم أعادت تقديم نفسها كشركات تكنولوجيا متخصصة في سوق معين، كما هو الحال في طريقة استخدام شركات مثل وول مارت لتجارة التجزئة وبنك أمريكان إكسبريس وأول ستيت للتأمين في أنشطة تجارة التجزئة والبنوك والتأمين.

تكنولوجيا