الدرك الوطني ينظم حملة تحسيسية لفائدة سائقي مركبات النقل المشترك و نقل البضائع

نظم الدرك الوطني حملة وطنية تحسيسية عبر 48 ولاية تحت شعار "الاحترافية في السياقة هي قبل كل شيء مسؤولية و وعي" لفائدة سائقي مركبات النقل المشترك و نقل البضائع،  حسبما جاء اليوم الثلاثاء في بيان نشره هذا السلك الأمني.

و بحسب بيان نشره هذا السلك الأمني هذه الحملة التحسيسية التي تدوم من جويلية و إلى غاية نهاية أوت تندرج "في إطار الوقاية عبر الطرقات و موجهة حصريا لسائقي مركبات النقل المشترك و نقل البضائع عبر كامل التراب الوطني".

و يأتي تنظيم هذه الحملة بحكم تورط مركبات النشاط المنظم (نقل البضائع و المسافرين) في حوادث المرور بشكل كبير و نظرا للمسؤولية السلوكية الناجمة عن العامل البشري لا سيما السائقين التي تبقى دائما المسؤول الرئيسي على وقوع الحوادث.

و تورطت مركبات نقل المسافرين و البضائع سنة 2013 في "7.857 حادث مرور تسبب في وفاة 1.470 شخصا و جرح 15.352 آخرين بنسب 53،28 بالمائة و 22،39 بالمائة و 25،31 بالمائة على التوالي لكل من العدد الإجمالي لحوادث المرور و القتلى و الجرحى في حين أن عدد مركبات النقل المشترك لا يتجاوز 10 بالمائة من حجم الحظيرة الوطنية للمركبات.

و أوضح البيان أن هذه الحملة التحسيسية لمكافحة اللاأمن عبر الطرقات و الموجهة حصريا نحو هذه الفئة من السائقين أضحت أكثر من ضرورية خاصة "بعد حوادث المرور ال20 الخطيرة و التي سجلتها هذه الفئة خلال الأشهر الأولى من السنة الجارية".

و أودى الحادث الذي وقع يوم 8 ماي بسكيكدة بحياة 3 تلاميذ و جرح 3 آخرين و وقع آخر حادث يوم 27 مايو بالمسيلة و تسبب في وفاة 5 أشخاص و جرح 2 آخرين.

و تتمحور مختلف نشاطات الحملة حول احترام قواعد المرور و احترام مسافة الأمان خاصة داخل الأنفاق و المنعرجات و المسالك الخطيرة و احترام قواعد التجاوز و تخفيف السرعة خاصة خلال الأحوال الجوية السيئة و رداءة الرؤية.

و يتعلق الأمر أيضا بالتحسيس من عدم استعمال الهاتف النقال أثناء القيادة و مراقبة المركبة و أجهزتها و مراقبة مؤشرات لوحة القيادة و الربط الجيد للحمولات و احترام الحد المسموح به و تجنب السياقة أثناء الإرهاق و التعب.

و من جهة أخرى أشار بيان الدرك الوطني إلى حصيلة حوادث المرور خلال السداسي الأول من سنة 2014 و التي قدرت ب11.661 حادث مرور تسبب في وفاة 1.770 شخص و جرح 20.830 آخرين.

و حسب نفس البيان فان السرعة المفرطة تسببت في 73،35 بالمائة من الحالات و التجاوز الخطير في بنسبة 03،13 بالمائة من الحوادث في حين تسببت عوامل أخرى مثل عدم احترام مسافة الأمن و لا مبالاة المارة و المناورات الخطيرة بنسبة 6 بالمائة في حوادث المرور.

 

مجتمع