ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 698 شهيدا و مجلس حقوق الإنسان يقرر تشكيل لجنة تحقيق دولية في المجازر

قال مراسل الإذاعة الجزائرية من غزة خضر الزعنون بأن حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة ارتفعت إلى 698 شهيدا و 455 جريحا مؤكداً  أن اليوم الــ16 من العدوان المتواصل شهد استشهاد 76 فلسطينيا معظمهم من المناطق الشرقية لمدينة خان يونس بقطاع غزة.

وفي السياق، قال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة في تصريح صحفي في وقت ستبق منذات اليوم  إن سبعة  شهداء ارتقوا في قصف إسرائيلي استهدف مجموعة من المواطنين في بلدة القرارة شرق  خان يونس جنوب القطاع. 

وأشار إلى استشهاد ثلاثة من عائلة واحدة بينهم طفلة في قصف إسرائيلي على منزل العائلة  شمال قطاع غزة.  وكانت مصادر طبية أكدت انتشال 24 مواطنا من خانيونس في ظل الحديث عن مجزرة جديدة ارتكبتها  قوات الاحتلال فجر هذا اليوم جراء القصف المدفعي والجوي على بلدة خزاعة والفخاري شرق المدينة. 

وذكر شهود عيان أن هناك عشرات الشهداء والمصابين لا زالوا في بلدة خزاعة  لا تستطيع  طواقم الإسعاف الوصول إليهم.

من جانبه ، يرى مندوب فلسطين الدائم لدجى مجلس حقوق الانسان ابراهيم خريشيرى أن لجنة تقصي الحقائق لها صلاحيات أقوى قد تحقق عدالة جزئية للفلسطينيين في وقت لم نتمكن من متابعة الجناة قضائيا

مجلس حقوق الإنسان يصدر قرارا بتشكيل لجنة تحقيق دولية في المجازر المرتكبة بقطاع غزة

أصدر مجلس حقوق الإنسان في جلسة استثنائية عقدها لمناقشة حالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة قرارا بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في أعمال العنف والتجاوزات المرتكبة بالأراضي الفلسطينية منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع والذي تسبب في استشهاد 670 فلسطينيا.

و صادق على هذا القرار 29 عضوا فيما صوتت الولايات المتحدة الأمريكية بلا فيما امتنعت 17 دولة اخرى عن التصويت خلال الدورة الاستثنائية للمجلس التي طالبت بها الدول العربية لفرض احترام الحقوق الدولية في الأراضي الفلسطيني المحتلة.

كما أصدر المجلس قرارا يدين فشل إسرائيل في إنهاء الاحتلال طويل الأجل للأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية مطالبا ب"إنهاء هذا الاحتلال وبالالتزام بالشرعية الدولية وتطبيق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

وأدان مشروع القرار الانتهاكات الجسيمة واسعة النطاق و الممنهجة لحقوق الإنسان والحريات الاساسية الناتجة عن العملية العسكرية الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة التي بدأت  منذ 13 يونيو 2014.

ورحب المجلس بالمبادرة المصرية لوقف إطلاق النار التي تدعمها جامعة الدول العربية.

وفي الصدد، أكد الدكتور محمود هباش الوزير السابق في الحكومة الفلسطينية في حديث هاتفي خص به القناة الاولى للإذاعة الجزائرية أن الوضع الانساني في القطاع وصل مبلغل خطيرا ما يستدعي تدخلا دوليا سريعا وإلا ال الوضع إلى أزمة إنسانية حقيقية و في غاية التعقيد ...

كيري يعود الى القاهرة بعد زيارة الكيان الصهيوني بفلسطين المحتلة
 
وبالحديث عن الجهود الدبلوماسية لإيقاف العدوان، أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أنه سيعود إلى القاهرة عقب لقائه برئيس  وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو الليلة مشددا على ضرورة وضع حد لما يحدث نظرا لان "الناس في الأراضي الفلسطينية و الشعب في اسرائيل  و الجميع يعيشون تحت التهديد وواقع العنف" كما قال.
جاء ذلك في تصريح أدلى به كيري عقب لقائه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس بمقر الرئاسة الفلسطينية بمدينة رام الله..  
وقال "سألتقي مرة أخرى مساء اليوم مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل التوجه الي القاهرة لمتابعة المباحثات من أجل  إنهاء التوتر في قطاع غزة".
وأضاف هناك تقدم في جهود وقف إطلاق النار, وان الجهود لا تزال تتواصل في هذا الشأن. نحتاج إلى إيجاد طريق للعمل وليس العنف.

المصدر: الإذاعـــة الجــزائرية + وكـــالات

 

العالم, الشرق الأوسط