ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين إلى 1210 منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على غزة وعدد الجرحى ارتفع إلى أكثر من 7 آلاف

أعلن مصدر طبي فلسطيني أن حصيلة عدد الشهداء الفلسطينيين ارتفعت إلى 1210، الكثير منهم من الأطفال والنساء والمسنين منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة.


وقال الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أشرف القدرة أن 140 فلسطينيا استشهدوا اليوم الثلاثاء جراء الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة لليوم ال23 على التوالي، هذا وأضاف المصدر أن حصيلة الجرحى ارتفعت إلى أكثر من 7 آلاف أغلبهم من النساء والأطفال. 

وتواصل إسرائيل شن عمليتها العدوانية (الجرف الصامد) العسكرية منذ 23 يوما في قطاع غزة والتي قررت توسيعها في 17 من الشهر الجاري بهجوم بري، مما خلف العديد من الشهداء والجرحى الفلسطينيين.

وحسب مراسل الإذاعة الجزائرية من غزة، خضر الزعنون، تعرض مخيم "البريج" لقصف مدفعي إسرائيلي عنيف أسفر عن مقتل 11 فلسطينيا  بينهم 3 أطفال وسيدتان  وإصابة 15 شخصا، فيما تسبب القصف الكثيف ليلة الاثنين إلى الثلاثاء لقطاع غزة و مدنية غزة و منطقة الجامعة الإسلامية في استشهاد 21 آخرين.

و من بين شهداء اليوم أيضا 9 نساء على الأقل و 4 أطفال استشهدوا في غارات على رفح أقصى جنوب القطاع.

وحسب مراسل الإذاعة، قصفت طائرات الاحتلال في الساعات الأولى من فجر اليوم منزل إسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني السابق  ونائب رئس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"  في مخيم الشاطئ شمال غرب مدينة غزة.

كما شن الطيران الحربي الإسرائيلي فجر اليوم غارة على مقر قناة "الأقصى" الفضائية التابعة لحركة "حماس" غرب مدينة غزة ودمرته بالكامل دون أن ينقطع بث القناة، هذاوقد دمرت آلات قوات الاحتلال مسجد "الأمين" الذي يقع بجوار منزل أبو مازن والذي تعرض لأضرار جسيمة، وكذا دمرت خزانات الوقود الخاصة بمحطة توليد الكهرباء بغزة ما أدى الى نشوب حريق بها لم تتمكن حتى الان سيارات الإطفاء من إخماده.

صرخة العائلات بغزة...

هذا ويخيّم حزن على أهل القطاع، ليستفيقوا في أول وثاني أيام العيد على صور الدمار والخراب ويزفوا شهدائهم الأبطال، وهي جراح ممزوجة بالتحدي والصمود حسب ما تبرزه بعض الأصداء للإذاعة الجزائرية.

توقف محطة الكهرباء الوحيدة في غزة عن العمل بعد القصف

 أعلنت سلطة الطاقة في قطاع غزة اليوم الثلاثاء عن توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع بسبب القصف الإسرائيلي.

وقال نائب رئيس سلطة الطاقة فتحي الشبخ خليل أن "توقفت محطة توليد الكهرباء بالكامل بسبب القصف الإسرائيلي عليها ليلا" موضحا أن "القصف اتلف مولد البخار في المحطة وفي وقت لاحق أصاب خزانات الوقود مما أدى إلى اشتعالها".

و ذكرت الأنباء صباح اليوم أن ألسنة اللهب يمكن مشاهدتها من أماكن مختلفة من قطاع غزة مضيفة أن هذا الخزان يعود إلى محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع.

دعوة لتشكيل وفد فلسطيني موحد لإدارة مفاوضات لوقف العدوان

طالب نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية قيس عبد الكريم بتشكيل وفد فلسطيني موحد تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية تشارك فيه حركتي الجهاد وحماس وكافة فصائل المقاومة التي تتصدى للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأوضح عبد الكريم  حسبما ذكرت إذاعة "صوت فلسطين" صباح اليوم الثلاثاء "أن الوفد الموحد مهمته إدارة المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي برعاية مصر للتوصل إلى حل سياسي يضمن  وقف إطلاق النار وانسحاب قوات الاحتلال كما يوفر ضمانات لإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة والاستجابة لسائر مطالب المقاومة بما فيها الإفراج عن محرري صفقة شاليط ونواب المجلس التشريعي والدفعة الرابعة من أسرى  ما قبل أوسلو".

من جهة أخرى، تعتزم قوات الاحتلال الإسرائيلي توسيع عملياتها العسكرية في القطاع حيث ألقت منشورات على شمال قطاع غزة الليلة الماضية  محذرة عشرات الآلاف من السكان على ترك منازلهم تمهيدا لقصفها.

وحذر في هذا الشأن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من أن الوكالات الأممية الإنسانية لن تتمكن من تقديم المساعدات إلى سكان قطاع غزة في حال توسيع  إسرائيل عمليتها العسكرية  في القطاع.

نقابة الصحفيين الفلسطينيين تدين استهداف الاحتلال الإسرائيلي الصحفيين في غزة

أدانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين جرائم الاحتلال الإسرائيلي المستمرة في عدوانها على قطاع غزة وآخرها استهداف الصحفيين والمؤسسات الإعلامية العاملة في القطاع.

وطالبت النقابة في بيان نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية الأمم المتحدة وأمينها العام بان كي مون ومجلس حقوق الإنسان بإيفاد لجنة تحقيق "مهنية" و"مستقلة" بمشاركة الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب إلى قطاع غزة للوقوف على هذه الجرائم الوحشية خاصة بحق الصحافيين والمؤسسات الإعلامية العاملة في القطاع.

وعبرت عن تضامنها المطلق مع عائلات الزملاء الصحفيين الذين قدموا حياتهم ثمنا في خدمة القيام برسالتهم النبيلة من خلال التغطية الإعلامية المهنية للجرائم التي ترتكبها سلطات الاحتلال ، وكان آخرها استشهاد الصحفي عزت ضهير (23 عاما) مع 4 من أفراد عائلته جراء استهداف منزلهم بقذائف على مدينة رفح  واستشهاد الصحفي بهاء الدين الغريب وابنته علا في قصف إسرائيلي شمال رفح جنوب قطاع غزة.

مقتل 5 جنود إسرائيليين على يد مقاومين فلسطينيين

لقي خمسة جنود إسرائيليين مصرعهم على يد مجموعة من أفراد المقاومة الفلسطينية وفقا لما أعلن الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء.

وقتل الجنود الخمسة بعدما تمكن المقاومون العبور إلى إسرائيل عبر نفق أمس الاثنين.

وقد لقي حتى الآن 53 جنديا إسرائيليا مصرعهم كما قتل 3 مدنيين إسرائيليين منذ بدء العدوان العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة.

المصدر: الاذاعة الجزائرية

العالم, الشرق الأوسط