تباين في مدى التزام التجار بالمداومة يومي العيد عبر الوطن

سجلت مصالح الرقابة الاقتصادية و قمع الغش بوزارة التجارة 720 مخالفة لعدم الالتزام بنظام المداومة خلال عيد الفطر عبر الوطن ، بينما ينص قانون ممارسة الأنشطة التجارية على إجبارية فتح التجار المداومين محلاتهم في مثل هذه المناسبات و يعرض المخالفين إلى عقوبات متفاوتة.

وبالجزائر العاصمة، أثارت هذه المخالفات استياء المواطنين خاصة أولئك الذين استعصى عليهم التنقل إلى أقاربهم خلال أول يومي عيد الفطر بسبب نقص وسائل النقل.

كما عبر آخرون عن استيائهم لعدم التزام تجار المواد الغذائية بنظام المداومة وهو ما خلف تذبذبا في توفر السلع و المواد الاساسية واسعة الاستهلاك .

تجار وهران في المستوى و استحسان لدى المواطنين...

الأمر كان مختلفا تماما بغرب الوطن و تحديدا بولاية وهران، حيث استجاب غالبية التجار إلى تعليمات وزارة التجارة بالعمل وفق نظام المداومة، و هو ما لقي استحسان المواطنين الذين اكدوا توفر وسائل النقل العمومية و الخاصة نحو كافة الاتجاهات و بالتسعيرة العادية، بالإضافة إلى توفر الاحتياجات الأساسية من المواد الغذائية كالحليب و الخبر و باقي السلع ذات الاستهلاك الواسع.

و في شرق البلاد... 99.60 بالمائة من التجار يستجبون للمداومة في العيد

سجلت المديرية الجهوية للتجارة لناحية باتنة التي تضم 6 ولايات شرقية نسبة استجابة للمداومة خلال يومي عيد الفطر تقدر ب 99,60  بالمائة حسب ما صرح به اليوم الأربعاء المدير الجهوي للتجارة خيذري إبراهيم.

وبلغت نسبة الاستجابة عبر ولايات قسنطينة وخنشلة وتبسة 100 بالمائة فيما تراوحت ذات النسبة حسبما أضاف نفس المسؤول بولايات باتنة وأم البواقي وبسكرة ما بين 99,39  و 98, 76  بالمائة .

من جهته ذكر السيد بوزيدة عاشور رئيس مصلحة الإعلام الاقتصادي وتنظيم السوق بالمديرية الجهوية للتجارة لناحية باتنة بأن بعض التجار المداومين خلال عيد الفطر أكدوا لعناصر الرقابة التابعة للمديرية عدم تسجيلهم لزبون واحد خلال تلك الفترة مشيرا إلى عدم تسجيل أي خلل في التموين بالمواد الأساسية على وجهه العموم.

اقتصاد