إطلاق برنامج تجريبي "ايكوبات " لقياس الفعالية الطاقوية وعقلنة الإستهلاك في البنايات

 اعلن المدير العام للوكالة الوطنية لترقية وترشيد استعمال الطاقة محمد صالح بوزريبة  اليوم الاربعاء عن إطلاق برنامج تجريبي لقياس مدى الفعالية الطاقوية في البنايات و المسمى بـ"ايكوبات " تحسبا لادراج مسعى الفعالية الطاقوية في البناء وعقلنة استهلاك الطاقة في البيوت

 وقال المدير المدير العام ان هذا البرنامج  الذي سيمس العديد من الولايات يهدف أساسا الى تقييم اقتصاد الطاقة على مستوى التدفئة والتكييف اللذين يعتبران نقاط أساسية في استهلاك الطاقة الكهربائية.

وقال بوزريبة في هذا السياق أن "الوكالة ستقدم تقييما حقيقيا للطاقة المقتصدة من طرف البنايات المنشأة تبعا لمعايير الفعالية الطاقوية حيث سيتم مقارنة مسكن مستفيد من هذا البرنامج بمسكن في ذات المنطقة لكن غير مزود بهذا البرنامج بهدف القيام بعملية تقييم".

 وأضاف أنه تم في هذا الاطار اشراك مكاتب هندسة مع وزارة السكن والعمران والمدينة لوضع دفتر شروط فيما ستنظم دواوين ترقية وتسيير العقار مسابقة لاختيار مكتب دراسات لاجراء دراسات حرارية.

 وبحسب بوزريبة فقد تم الشروع في التقييم الطاقوي للبنايات بولاية الجلفة حيث ستستمر هذه العملية التي انطلقت منذ شهرين طيلة السنة لقياس استعمال الطاقة خلال فصلي الشتاء والصيف.

ولأن قطاع السكن يعد قطاعا استراتيجيا --يضيف المسؤول-- فان برنامج "ايكوبات" سيأخذ بعين الاعتبار كل المناطق المناخية للوطن سواء كانت في الجنوب أو في الساحل أو في الهضاب العليا.

 وسيمس هذا البرنامج قريبا ولاية مستغانم حيث سيتم تقييم الفعالية الطاقوية لحوالي 4.000 مسكن بهذه الولاية بمساهمة وزارة السكن.

 

المصدر : وكالة الانباء الجزائرية

اقتصاد