بوضياف: استحداث 79 ألف منصب شغل و قانون الصحة الجديد جاهز وسيرسل إلى 19 نقابة

أعلن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف هذا الأربعاء بقسنطينة أنه سيتم استحداث 79 ألف منصب شغل جديد في القطاع خلال سنتي 2015-2017.


ولدى استماعه لعرض بمقر الولاية حول مشروع بناء المركز الاستشفائي الجامعي الجديد بعلي منجلي ، أوضح الوزير بأنه سيتم استحداث هذه المناصب بفضل المشاريع الجديدة التي استفاد منها القطاع والمزمع استلامها مستقبلا. وأعلن الوزير كذلك أن ملتقى سينعقد في سبتمبر المقبل لعرض الخطوط العريضة لبرنامج قطاع الصحة واحتياجاته في مجال مناصب الشغل.

ومن جهته صرح الوزير بأن قانون الصحة الجديد صار جاهزا ، وسيتم إرساله إلى 19 نقابة ممثلة لعمال قطاع الصحة، وخلال زيارة العمل التي قام بها لولاية قسنطينة أوضح بوضياف بأن قانون الصحة الجديد يتمحور حول مجانية العلاج وتعميم العمل بنظام الإعلام الآلي بجميع مصالح ومؤسسات الصحة العمومية ، إضافة إلى تلقي المواطنين العلاج في أحسن الظروف.

إسناد مشاريع إنجاز المنشآت الصحية لمكاتب الدراسات والهندسة المعمارية المتخصصة

في الأخير أضاف الوزير عبد المالك بوضياف أنه سيتم "من الآن فصاعدا إسناد مشاريع إنجاز المنشآت الصحية إلى مكاتب الدراسات والهندسة المعمارية المتخصصة" في المجال، وأوضح الوزير بأن الحريق الذي شب بمصلحة الولادة بمستشفى الخروب ليلة الاثنين إلى الثلاثاء يعد "درسا يتعين استيعابه"، مشيرا إلى أن هذا الحريق "كشف عن وجود بعض النقائص التي يتعين تفاديها في مجالي إنجاز وتجهيز الهياكل الصحية بغية تمكينها من مواجهة أي حوادث محتملة".

وأضاف الوزير في هذا السياق بأنه "من غير المقبول في الوقت الحالي بأن تكون وزارته لا تتوفر على دفتر شروط نموذجي"خاص بعيادة متعددة التخصصات و مستشفى أو منشأة صحية أخرى ، داعيا المهندسين المعماريين إلى"القيام بدورهم" من أجل إبراز تخصص سيساهم في"توحيد المباني" الصحية.

ولدى زيارته لمركز مكافحة السرطان بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن باديس بمدينة قسنطينة  أعطى بوضياف للمسؤولين المحليين آجال 4 أشهر من أجل استئناف نشاطات مركز مكافحة السرطان.

وأوضح في هذا السياق بأن مركز مكافحة السرطان بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن باديس "سيعمل بكامل طاقته"بحلول نهاية السنة الجارية معطيا تعليمات بإعادة بعث نشاطات توسعة مركز مكافحة السرطان في آجال 15 يوما.

وأضاف الوزير بأن تشغيل مركز مكافحة السرطان بقسنطينة الذي سيتكفل بحوالي 300 مريض يوميا ، بالموازاة مع مراكز ولايات باتنة وسطيف وعنابة سيسمح بتكفل أفضل بالمرضى الذين يتابعون حصص العلاج بالأشعة.

ولدى وصفه للحالة التي تتواجد عليها مصلحة أمراض النساء والولادة بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن باديس ب"الكارثية" أعلن بوضياف أنه سيتم تعزيز هذا التخصص بولاية الجسور المعلقة بمصالح أخرى مماثلة ستدخل حيز الخدمة قريبا بكل من مستشفى ديدوش مراد ، الذي يخضع في الوقت الحالي لأشغال إعادة تأهيل وبمستشفى الخروب الذي فتحت به بشكل مؤقت مصلحة للولادة من أجل ضمان تواصل خدمة المؤسسة الاستشفائية المتخصصة لسيدي مبروك التي تم غلقها بغية إخضاعها لأشغال إعادة التأهيل.

وبعد أن أكد على ضرورة ضمان أفضل نوعية للخدمات بالهياكل الصحية أوضح الوزير بأن جهود دائرته الوزارية في تكوين الأعوان شبه الطبيين والأطباء الوسطاء متواصلة وذلك من أجل تزويد جميع المصالح بالفريق الطبي الكافي.  وقد استهل بوضياف زيارته لولاية قسنطينة بالتوجه إلى مستشفى الخروب ، حيث طاف بمختلف مصالح هذا الهيكل الصحي  قبل أن يزور مصلحة الولادة التي اندلع بها الحريق.

كما تفقد المؤسسة الاستشفائية المتخصصة في الولادة بسيدي مبروك التي بلغ معدل تقدم أشغال إعادة تأهيلها 95 بالمائة ، حسب ما ورد في الشروح المقدمة للوزير قبل أن يعاين مركز مكافحة السرطان بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن باديس ومستشفى ديدوش مراد.

وترأس بوضياف فيما بعد اجتماعا بالحي الإداري بحي دقسي استمع فيه لعرض حول مشروع المركز الاستشفائي الجديد للمدينة الجديدة علي منجلي بطاقة 500 سرير.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

صحة