مراسل الإذاعة من غزة:رغم الهدنة.. تحليق مكثف لطائرات الاحتلال وتمركز آلياته مع حدود غزة

كشفت وزارة الإعلام الفلسطينية أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلف 1875 شهيدا بينهم 426 طفلا و 79 مسنا 255 سيدة و فتاة فيما بلغ إجمالي عدد الجرحى 9 آلاف و563 جريحا بينهم أطفال و نساء، هذا و يتخوف الغزاويون  من عودة العدوان بعد تسجيل عدم استجابة الاحتلال للمطالب الفلسطينية.

و في هذا الصدد أفاد مراسل القناة الإذاعية الأولى من غزة خضر الزعنون خلال تدخله في نشرة السابعة للقناة الإذاعية الأولى لهذا الخميس أن الفلسطينيون يتابعون كل ما يدور حول القضية الفلسطينية سواء في القمة التي عقدت في الجمعية العامة للأمم المتحدة والتي جاءت بمبادرة من الجزائر، كما يترقبون نتائج مفاوضات القاهرة.

وأضاف المتحدث ذاته أنه مرت اليوم 48 ساعة على الهدنة المعلنة مدة72 ساعة و لم تسجل أي خروقات لوقف إطلاق النار على قطاع غزة لكن هناك تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع الإسرائيلية في أجواء غزة مع تمركز لآليات الاحتلال على الحدود مع القطاع.

 تخوف غزة من عودة العدوان وترقب حذر لنتائج المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية بالقاهرة

وأوضح مراسل الإذاعة أن المواطنين من جانبهم يتخوفون من عودة العدوان الإسرائيلي الهمجي في ضوء عدم استجابة دولة الاحتلال للمطالب الفلسطينية من رفع للحصار ووقف للانتهاكات الإسرائيلية برا و بحرا و جوا و كذا فتح للمعابر وإعادة الاعمار وإنشاء ميناء بحري وإقامة مطار في غزة.

واستطرد خضر الزعنون قائلا إن الشارع الغزوي يترقب بحذر ما يدور في المفاوضات غير المباشرة الدائرة في القاهرة بين الوفدين الفلسطيني و الإسرائيلي برعاية مصرية و بحضور ممثلين دوليين، و تقول أجنحة المقاومة الفلسطينية "إذا لم تستجيب إسرائيل للمطالب المشروعة للشعب الفلسطيني فان الأوضاع ستذهب إلى التصعيد ولا يمكن قبول تهدئة مقابل تهدئة ولا يمكن للمفاوض الفلسطيني بأن يفرط في مطالب الشعب الفلسطيني."

اسرائيل تبدي استعدادها لتمديد فترة التهدئة

وأضاف المتحدث ذاته  أن إسرائيل أبدت استعدادها لتمديد فترة التهدئة الحالية لثلاثة أيام أخرى فيما أكد رئيس الوفد الفلسطيني عزام الأحمد انه لا اتفاق على تمديد التهدئة حتى الآن .

 وعلى الأرض تتواصل عمليات انتشال الجثث الشهداء من تحت أنقاض المنازل المدمرة حيث تواجه الطواقم الفنية و الإنسانية صعوبة في الوصول إلى الأماكن المنكوبة بفعل الدمار الذي لحق بها من قبل آلة الحرب الإسرائيلية.

 و أشار مراسل الإذاعة إلى أن الأوضاع الإنسانية تتفاقم و تزداد سوءا مع تشريد نحو نصف مليون فلسطيني في غزة بعد تدمير عشرات آلاف المنازل من قبل المقاتلات الحربية والدبابات و البوارج  الاحتلال الإسرائيلي.

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

العالم, الشرق الأوسط