مراسل الإذاعة من غزة:الطيران الحربي الإسرائيلي يخرق التهدئة الجديدة و يشن عدة غارات على القطاع

أفاد مراسل القناة الإذاعية الأولى من غزة خضر الزعنون خلال تدخله هذا الخميس في نشرة السابعة للقناة الإذاعية الأولى  أن الطيران الحربي الإسرائيلي قد خرق التهدئة الجديدة المعلنة في القاهرة و شن عدة غارات جوية على عدد من المناطق الفلسطينية استهدفت أراض زراعية محاذية لمنازل مواطنين شرق و غرب مدينة غزة و في مدينة رفح أيضا جنوب القطاع.

 و أضاف خضر الزعنون أن الناطق الإعلامي باسم حركة حماس فوزي برهوم قال إن الغارات التي شنها الطيران الحربي الإسرائيلي على غزة بعد سريان التهدئة هي خرق خطير وغير مبرر ويتحمل الاحتلال الإسرائيلي تداعياتها، وقد طالب برهوم من مصر بلجم الاحتلال الإسرائيلي.

هذا ويخيم على غزة حالة من الهدوء الحذر مع وجود تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع الإسرائيلي في أجواء القطاع  ، و كان الطرفان الإسرائيلي و الفلسطيني قد اتفقا على تمديد التهدئة في قطاع غزة لمدة خمسة أيام إضافية بدءا من منتصف ليلة الأربعاء و تنتهي منتصف ليلة الاثنين المقبل و ذلك لإجراء المزيد من المشاورات للتوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار.

وفد حركة حماس يتوجه إلى الدوحة لإجراء المزيد من المشاورات

و استطرد المراسل ذاته  قائلا  إنه من المقرر اليوم الخميس أن يعود الوفد الفلسطيني إلى رام الله لإجراء مشاورات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس و مع القيادة الفلسطينية و من المقرر أن يغادر وفد حركة حماس القاهرة متوجها إلى الدوحة لإجراء المزيد من المشاورات مع قيادة الحركة ، فيما سيعود الوفد ذاته إلى القاهرة يوم الأحد المقبل.

من جهته  اتهم عزام الأحمد رئيس وفد التفاوض الفلسطيني إسرائيل بعرقلة إتمام اتفاق تثبيت وقف إطلاق النار بقطاع غزة، قائلا إن الطريقة التي اتبعها الوفد الإسرائيلي هو عدم مكوثه في القاهرة لمدة 72 ساعة تسبب في عدم الاتفاق، و حسب عزام فكان أمامنا حلان إما القول إننا لم نتوصل على اتفاق أو نتابع و يتم تمديد وقف إطلاق النار و بالفعل ففي اللحظات الأخيرة تم الاتفاق على تمديد التهدئة لمدة خمسة أيام أخرى.

قوات الاحتلال الاسرائيلي تعتقل 64 مواطنا من الضفة الغربية والقدس

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 64 مواطنا فلسطينيا من محافظات القدس والخليل وبيت لحم وجنين في الضفة الغربية خلال الليلة الماضية وفجر اليوم الخميس. أما بمدينة القدس  فقد أفاد نادي الأسير بأن سلطات الاحتلال اعتقلت الليلة الماضية 52 مقدسيا آخرين  بعد الحملة التي شنتها بالأمس.

وفي الخليل  قال منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور في بلدة يطا جنوب الخليل  بأن قوات الاحتلال اعتقلت شابا من منزله كما داهمت منطقة رقعة شرق يطا وفتشت عدة منازل بعد أن أخلتها من سكانها. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال داهمت مدينة الخليل واعتقلت أربعة شبان  بعد تفتيش منازلهم والعبث بمحتوياتها.

كما أفاد منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الاستيطان والجدار محمد عوض  بأن قوات الاحتلال داهمت منطقة صافا في بلدة  بيت أمر شمال الخليل واعتقلت الأسير السابق محمد رضوان قوقاس 36 عاما بعد تفتيش منزله والعبث والتخريب في محتوياته ونقله إلى معسكر عصيون شمال البلدة.

وفي مدينة بيت لحم  اعتقلت قوات الاحتلال أربعة فتية من قرية حوسان غرب المدينة  وأبرز مصدر أمني بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة الشرفة على المدخل الشرقي للقرية وشنت حملة دهم لمنازل المواطنين وتفتيشها  واعتقلت أربعة فتية تتراوح أعمارهم بين 16 و17 عاما.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم  شابين من بلدة قباطية وداهمت عدة منازل واحتجزت شابا  وأصيب في قرية دير أبو ضعيف شرق جنين العديد من المواطنين بحالات الاختناق بعد اندلاع مواجهات وسط إطلاق القنابل الصوتية والمسيلة للدموع.

 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

العالم, الشرق الأوسط