وزارة التجارة :القضاء على 856 سوق غير شرعية خلال السداسي الأول من السنة

قامت مصالح وزارة التجارة بالقضاء على 856 سوق غير شرعية خلال السداسي الأول من هذه السنة  عبر التراب الوطني حسبما أفادت به اليوم الخميس الوزارة في حصيلة تقييمية

و بحسب حصيلة تقييميه لعمليات مكافحة التجارة الموازية تم إلى غاية 30 جويلية 2014  القضاء على 856 سوق من إجمالي 1.368 سوق غير مرخصة قانونا تم إحصائها من طرف مصالح الوزارة عبر التراب الوطني أي ما يمثل أزيد من 60% من هذه المساحات غير الشرعية.

وأكدت الوزارة أن عملية القضاء على الأسواق المتبقية والبالغ عددها 512 متواصلة حاليا مضيفة أن مصالحها قامت خلال النصف الأول للعام الجاري ب41.267 تدخل للقضاء على الأسواق غير الشرعية فضلا عن تجنيد 18.299 عون رقابة أعيد وضعهم حيز الخدمة.

ولغرض معالجة هذه الوضعية تم إعداد برنامج لبناء مساحات جديدة للبيع بالتجزئة حيث تم إنجاز ثمان أسواق جملة للخضر والفواكه و291 سوق مغطاة حسب ذات الحصيلة.

كما تم من جهة أخرى تأهيل 22 سوق جملة للخضر والفواكه لاسيما من خلال تجهيز مرافقها التجارية في الوقت الذي توجد فيه خمسة أسواق أخرى قيد التأهيل.

وتعتزم وزارة التجارة "إطلاق عملية ثانية لإعادة تأهيل أسواق الجملة في الأيام المقبلة بعد الانتهاء من عملية التدقيق الوطنية الجارية" حسب نفس المصدر.

وكانت وزارتي الداخلية والتجارة شرعتا في 2012 في عملية واسعة للقضاء على فضاءات التجارة الموازية.

وتم لهذا الغرض تخصيص غلاف مالي بأكثر من 14 مليار دج منها 10 ملايير موجهة لامتصاص الظاهرة عن طريق إنشاء أسواق جوارية على المستوى المحلي.

اقتصاد