سليم الزعنون رئيس المجلس الوطني الفلسطيني : إسرائيل ستحاسب على جرائها أمام المحاكم الدولية

قال سليم الزعنون رئيس المجلس الوطني الفلسطيني أن إسرائيل سوف تحاسب على جرائها أمام المحاكم الدولية وأن الجانب الفلسطيني بصدد متابعة ذلك ، ودراسة الانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية لتنال وقادتها العقاب الذي تستحق. 

جاء ذلك خلال لقاء الزعنون في مكتبه بالعاصمة الأردنية عمان اليوم رئيس البرلمان السلفادوري سيجفريدو رييس والوفد المرافق له بحضور أعضاء من المجلس الوطني.

وقال الزعنون"على الرغم من المآسي والجرائم الإسرائيلية، إلا أن الشعب الفلسطيني صامد ومتمسك بحقوقه ولن تكسره آلة الإرهاب الإسرائيلي ولن تثنيه عن مواصلة نضاله ، وأنه موحد خلف مقاومته ويدعمها بكل قوة"، وأشاد بموقف رئيس البرلمان السلفادوري والوفد المرافق له المساند للشعب الفلسطيني والرافض للحرب العدوانية التي تشنها إسرائيل على غزة والضفة والقدس.

ووقف رئيس الوفد السلفادوري كونه أول رئيس برلمان يزور فلسطين منذ العدوان العسكري الذي تشنه إسرائيل على الشعب الفلسطيني على آثار العدوان على قطاع غزة.

وأعرب الزعنون عن أمله في أن الوفد السلفادوري الصورة التي عايشها أثناء زيارته لفلسطين للبرلمان وللشعب والحكومة السلفادورية ،"لأن إسرائيل تحاول حجب حقيقة ما تقوم به في وسائل الإعلام العالمية". 

وبدوره أكد رئيس البرلمان السلفادوري أن بلاده ودول أمريكا اللاتينية "تقف بكل قوة، إلى جانب الحق الفلسطيني"قائلا "نحن أصدقاء الشعب الفلسطيني وسيجد كامل الدعم والمساندة منا ، ولذلك جئنا إليكم في هذه الظروف، ونحن معكم حتى تحرير فلسطين وإقامة دولتكم المستقلة". 

ووصف ما يجري بغزة بأنه"محرقة همجية تقوم بها إسرائيل ضد الأطفال والنساء"وأنه "شخصيا شاهد وجوه الأطفال المحروقة بفعل القنابل الإسرائيلية ، وأيضا معاناة الشعب الفلسطيني بسبب الجدار والاستيطان ومصادرة الأراضي وغيرها من الممارسات التي تنتهك الحقوق الإنسانية والسياسية للفلسطينيين".

القطاع يعيش أزمة مياه خانقة و الوضع الإنساني يبعث على القلق

يعيش قطاع غزة على وقع أزمة إنسانية حقيقية بتهجير العائلات من منازلها و كذا انعدام أبسط ضروريات الحياة ، حيث أكد مدير سلطة المياه بقطاع غزة منذر شبلق في تدخله عبر القناة الإذاعية الأولى أن القطاع يعيش أزمة مياه خانقة جراء العدوان الإسرائيلي على الشعب الأعزل و أبرز أن 95 بالمائة من مياه غزة غير صالحة.

وأوضح أن قوات الاحتلال الغاشم قامت منذ انطلاق العدوان بتدمير حوالي 26 بئرا كما استهدفت محطات تحلية و تصفية المياه،و أردف قائلا :"مياه غزة أصبحت اليوم ملوثة و الأخطر من هذا أن الاحتلال يستهدف العنصر البشري أي العاملين حيث تم استشهاد سبعة موظفين أثناء تأدية مهامهم و هذا ما زاد من حدة الأزمة....."

إلى ذلك ناشد المتحدث ذاته العالم العربي و العالم بأسره حكومات و شعوبا لمساندة الشعب الفلسطيني و الوقوف إلى جانبه لتحسين ظروف معيشتهم.

ملفات عالقة في أجندة المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني و الإسرائلي غدا بالقاهرة

أكد الناطق باسم حركة حماس سامي أبو زهري أن جولة المفاوضات المزمع انعقادها غدا الأحد بالقاهرة بين الطرفين الفلسطيني و الإسرائيلي ستكون الأخيرة و الحاسمة مؤكدا تمسك الفصائل و السلطة الفلسطينية بالمطالب المرفوعة أمام تعنت و تماطل الطرف الإسرائيلي .

و في هذا الصدد أكد المتحدث ذاته أن عديد النقاط الجوهرية في المفاوضات لاتزال عالقة منها قضية رفع الحصار.

هذا و قد استبعد مصدر سياسي إسرائيلي أمس الجمعة إنجاز إي اتفاق دائم بشأن وقف اطلاق النار في قطاع غزة على المدى القريب ،يأتي هذا في الوقت الذي يعقد فيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس اجتماعا اليوم السبت مع أعضاء السلطة الوطنية الفلسطينية لبحث مستجدات المفاوضات.

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تؤكد تمسكها بدور مصر في الإشراف على مفاوضات وقف العدوان على غزة

أكدت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تمسكها بدور مصر في الإشراف على المفاوضات غير المباشرة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، محذرة من إدخال حقوق الشعب الفلسطيني في المزايدات الإقليمية.

وأكد المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية (وهي إحدى فصائل اليسار الفلسطيني) في بيان اليوم السبت عقب اجتماعه برئاسة أمينها العام نايف الحواتمة "تمسكه بالدور الذي تلعبه القاهرة في الإشراف على المفاوضات غير المباشرة وإدارتها". 

ودعا إلى تطوير المبادرة المصرية، بما ينسجم مع الورقة الفلسطينية بما حملته من مطالب وحقوق مشروعة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الفلسطينية والقدس المحتلة، كما دعا كذلك المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية حكومة التوافق الوطني إلى الإسراع بتحمل مسؤولياتها الإدارية والخدمية والأمنية في قطاع غزة، عقب العدوان الإسرائيلي واسع النطاق الذي تعرض له. 

وأكد تمسكه بالوفد الفلسطيني الموحد إلى مفاوضات القاهرة غير المباشرة وصون وحدته و وحدة مواقفه، باعتباره مرجعية قراره على قاعدة التوافق الوطني والشراكة الوطنية.

المصدر :الإذاعة الجزائرية

العالم, الشرق الأوسط