مسؤول غرفة الحرف بتيزي وزو: اهتمام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بحلي منطقة أث يني

أكد عبد الكريم بركي أن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية تولي اهتماما خاصا بالحلي التقليدية لمنطقة أث يني الواقعة على بعد 35 كلم شرق تيزي وزو .

 و أضاف خلال تدخل له في ختام الطبعة ال 11 لعيد الحلي ل أث يني الذياختتم أمس  أن وفدا من المنظمة المذكورة عقد اجتماعات مع غرفة الصناعة التقليدية والحرف لتيزي وزو ورئيس بلدية أث يني أين التقى مع حرفيين وتعرف على مختلف المجوهرات المصنوعة محليا والتي نالت إعجابه .

و في هذا السياق أوضح  السيد بركي أن ممثلي منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية اهتموا كثيرا بحضور الشباب بين أولئك الحرفيين الذين تعلموا الحرفة من عند آبائهم وهم يمثلون بالتالي الاستمرارية في هذه الحرفة الموروثة عن الأجداد .

هذا و يمكن ان تكون مجوهرات أث يني من ضمن النشاطات التي تقترح هذه المنظمة الأممية لتمويلها في إطار برنامجها " تطوير الشبكات والمجموعات ". و عليه كشف بركي أن ولاية تيزي وزو ستقدم طلب ترشحها لهذا البرنامج في سبتمبرالمقبل الى جانب مناطق أخرى من الوطن 

 .وسيسمح برنامج المنظمة بهيكلة الحرفيين الذين ينشطون في صناعة الحلي حول نظام التنمية المحلية الذي سيضمن لهم دورات تكوينية حول إنشاء وتسيير المؤسسات لحرفيي هذا الاختصاص على مستوى منطقة أث يني وكذا رحلات وتبادلات بينهم فضلا عن المشاركة في المعارض بالخارج . 

المصدر :موقع الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون, تراث