المواطنون يستحسنون قرار مضاعفة الضريبة على التبغ في قانون المالية 2015

لقي مشروع قانون المالية 2015 الأخير في بنده المتعلق بقرار مضاعفة الضريبة على التبغ استحسانا كبيرا من طرف المواطنين، الإجراء هذا يتزامن و الحملات التوعوية للتقليل من التدخين والتي تقوم بها اللجنة الوطنية للوقاية و التحسيس من مخاطر التدخين والتي قررت الرفع من الضريبة المطبقة على السجائر خلال سنة 2015 .

و في هذا الشأن أوضح الدكتور يوسف ترفاني عضو اللجنة الوطنية للوقاية و التحسيس من مخاطر التدخين للقناة الإذاعية الأولى أن المرحلة التوعوية الأولى تكون شهر سبتمبر المقبل وتليها المرحلة الثانية و المتمثلة في رفع الضريبة على التبغ ، وفي العام المقبل 2015 سوف يرفع سعر التبغ و عليه ستقل نسبة استهلاكه.

من جهتهم أجمع المواطنون على وعيهم بمخاطر التدخين على صحتهم فمنهم من أقلع و منهم من لا يدخن في البيت و للتوقف النهائي عن التدخين الذي يصعب الإقلاع عنه يجب أن تتوفر الإرادة حسب بعضهم، و منهم من صرح بقلة الحملات التحسيسية ماعدا التي تبث عبر الإذاعة.

و عن نسبة التدخين قال الدكتور ترفاني إنها قلت عند الأشخاص كبار السن و ارتفعت عند الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 15 سنة أي ما نسبته 2ر9 بالمائة حسب دراسة قامت بها وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات في2010 .

و بدورهم بائعو التبغ لهم رأي في ذلك حيث صرح أحدهم أن نسبة الاستهلاك في تزايد و الأصعب في الأمر شراء الصغار للتبغ و استهلاكه، فمنهم من يمنعهم البيع و منهم من يبيع لهم.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع قانون المالية لسنة 2015، المناقش جويلية الماضي في اجتماع الحكومة، أكد على تجسيد أهم القرارات التي التزمت بها الحكومة، لتدخل حيز التطبيق ابتداء من السنة المقبلة، وتضمن المشروع زيادة في بعض الرسوم، والمتعلقة بالرسم الداخلي للاستهلاك المطبقة على التبغ والمواد التبغية، حيث تصل قيمة الزيادة بالنسبة لعلبة واحدة من السجائر إلى 10 دنانير.

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

  

اقتصاد