اتفاق على تمديد وقف إطلاق النار 24 ساعة بين المقاومة وإسرائيل

أفاد بيان رسمي مصري عن الاتفاق على تمديد الهدنة لمدة 24 ساعة إضافية لاستكمال المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في القاهرة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية الخبر عن مصدر سياسي تأكيده "تمديد وقف النار 24 ساعة". ويأتي ذلك بعدما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" نقلاً عن مصدر دبلوماسي إن الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي "وافقا على تمديد وقف إطلاق النار لعدة أسابيع".

بينما ذكرت مصادر إعلامية أن جلسة تفاوضية جديدة ستعقد غداً في القاهرة لاستكمال المباحثات.

في هذا السياق، أعلن رئيس الوفد الفلسطيني في القاهرة عزام الأحمد أنه "لم يحصل أي تقدم في أي نقطة في مفاوضات القاهرة عكس كل ما نشر"، مؤكداً أن إسرائيل "لا تزال تضع العراقيل أمام المفاوضات"..

وأكد أنه لم يتم التوقيع على أي اتفاق، وأن الأنباء في هذا الصدد غير صحيحة، كما أعلنت الفصائل الفلسطينة التزامها بالهدنة التي طلبتها مصر في انتظار أن تتم الاستجابة للمطالب الفلسطينية.

وقال محمد البريم "أبو مجاهد"، الناطق الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين، إن المقاومة وافقت على تمديد وقف إطلاق النار ل 24 ساعة من أجل استكمال المفاوضات في القاهرة".

وقال عزت الشرق، القيادي البارز في حركة حماس والذي يشارك في مباحثات القاهرة في تغريدة على حسابه في "تويتر": "صعوبات واجهت المفاوضات بسبب تعنت الاحتلال"، مشيرا الى أن تمديد الهدنة لمدة 24 ساعة "جاءت بناء على طلب الوسيط لإعطاء فرصة إضافية".

ومن جهتها، وافقت اسرائيل على تمديد وقف إطلاق النار في قطاع غزة لمدة 24 ساعة تنتهي منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء، كما أعلن مسؤول اسرائيلي .

وجاءت الموافقة على تمديد اتفاق التهدئة بعد جولة طويلة من المفاوضات بين الوفدين اللذين وصلا إلى القاهرة مساء الأحد لاستكمال المحادثات غير المباشرة مع الوسطاء المصريين.

وفي سياق، متصل أعلنت النرويج، اليوم، أن مؤتمر المانحين لإعادة بناء قطاع غزة سيعقد في القاهرة عقب التوصل إلى هدنة دائمة في القطاع.

العالم, الشرق الأوسط