الجزائر تسجل 700 حالة اصابة سنويا بداء السيدا و22 ألف حامل للفيروس

تسجل الجزائر سنويا 700 حالة إصابة جديدة بداء نقص المناعة المكتسبة السيدا ،كما يتوقع المختصون أن عدد حاملي الفيروس يفوق 22 ألف شخص ما يستدعي تكثيف الحملات التوعوية بضرورة الوقاية و الكشف المبكر.

و بمناسبة اليوم العالمي للشباب المصادف للثاني عشر أوت من كل سنة  تنظم بلدية سيدي محمد حملة تحسيسية لكل من يريد أن يتحصل على معلومات وافية حول داء السيدا تتضمن برنامجا ثريا تتخلله لقاءات مع مختصين و معارض صور و مطويات.

و أوضحت زهرة بن يحى مديرية تنفيذية بجمعية الإيدز بالجزائر في تسجيل للقناة الإذاعية الأولى أن الجمعية تقوم على مدار السنة بحملات توعوية في الساحات العمومية و المراكز الثقافية لاستقطاب كافة فئات المجتمع و الشباب خصوصا.

و أضافت المتحدثة ذاتها أن الفريق العامل في هذه الحملة التحسيسية يقوم  بتنشيط لقاءات مباشرة مع الشباب لتعريفهم بمخاطر السيدا و يشرحون لهم طرق الوقاية منه ،وأشارت أن الحملة ستتناول قريبا موضوع التمييز و تهميش الأشخاص المصابين بهذا المرض مع مختصين في علم النفس و علم الإجتماع.

و في هذا الإطار كشفت زهرة بن يحي مديرة تنفيذية بجمعية الإيدز أن الأرقام تشير إلى 700 حالة إصابة جديدة بمرض نقص المناعة المكتسبة بالجزائر حسب إحصاءات وزارة الصحة إلا أن هذه  الأرقام تضيف المتحدثة ذاتها غير دقيقة بسبب عدم الإبلاغ من طرف المرضى نظرا لطبيعة المرض ،و في هذا الصدد دعت المواطنين إلى التوجه إلى المراكز الاستشفائية  للكشف المبكر لهذا الداء .

المصدر: الإذاعة الجزائرية

صحة, طب