وزير الصحة يكشف عن اجراءات جديدة لرقمنة القطاع وتوفير مقاييس النظافة

صرح وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف  اليوم الأحد بالطارف  بأن 2015 ستكون سنة توفير مقياس النظافة بمؤسسات الصحة وتعميم الرقمنة في تسيير المنظومة الصحية وإدارة الخدمة العمومية المرتبطة بالصحة.


وأوضح الوزير خلال جلسة عمل ترأسها بمقر ولاية الطارف  وذلك في أعقاب زيارة عمل و تفقد إلى المنطقة  بأنه بعد القضاء على إشكالية نقص الأدوية وتدارك الخلل المسجل في التأطير بالأطباء الأخصائيين  فإن توفير مقياسي النظافة والرقمنة عبر وحدات الصحة بمختلف مستوياتها "يعتبر شرطا ضروريا ومقياسا موضوعيا للنقلة النوعية التي ينتظر تحقيقها في قطاع الصحة".

  وأكد  بوضياف من جهة أخرى على ضرورة مراجعة الخارطة الصحية عبر ولاية الطارف لتقريب الخدمة من المواطن والقضاء على ظاهرة " المريض المتجول"  مشددا في السياق ذاته على أهمية التوجه نحو العمل التكاملي ما بين مختلف الفاعلين بقطاع الصحة وفتح أبواب الاتصال لجعل من مشروع تطوير القطاع والارتقاء بنوعية الخدمة العمومية للصحة مشروعا يتبناه كل الفاعلون بما فيهم المواطنون.

  وذكر في هذا السياق بأن القانون الجديد للصحة الذي عرض مؤخرا على النقابيين ومختلف الفاعلين بالقطاع قصد الإثراء سيعمل على تدارك الخلل وجعل منظومة الصحة بالجزائر نظاما نموذجيا يقتدى به بالمنطقة.

  كما دعا الوزير بالمناسبة إطارات القطاع بهذه الولاية إلى العمل على تغيير الذهنيات في تسيير مرافق القطاع والسهر على تطبيق خارطة الطريق التي تضمن تغطية صحية متكاملة.

وخلال جولته الميدانية تفقد  بوضياف عيادتين متعددتي الخدمات بكل من الذرعان والبسباس و وقف على مدى سير خدمات الصحة وظروف الاستقبال والتكفل بالمرضى.

  كما تفقد بمنطقة سيدي قاسي بدائرة بن مهيدي وحدتين لإنتاج المواد الصيدلانية أنجزتا في إطار استثمار خاص ليثمن بعين المكان هذا الاستثمار  مذكرا بأن صناعة الأدوية بالجزائر التي تغطي حاليا حوالي 42 بالمائة ستتجه في آفاق 2016 نحو تغطية حوالي 70 بالمائة من احتياجات السوق الوطنية وذلك من خلال استحداث حوالي 200 وحدة جديدة لإنتاج الأدوية عبر التراب الوطني.

كما اعلن الوزير بالمناسبة عن عن فتح أربع مؤسسات استشفائية جديدة جهوية على مستوى عالي بالشرق الجزائري لتغطية النقص المسجل بالمنطقة في كل من  سطيف ، باتنة ، قسنطينة و عنابة  ليتمكن كل قطب من تغطية جهة مجاورة.

 وقد شملت زيارة العمل والتفقد التي قام بها الوزير لولاية الطارف مستشفى بوحجار وعاين أشغال إنجاز عيادة متعددة الخدمات و مدرسة للتكوين في شبه الطبي بمدينة الطارف.
  ويرتقب بولاية الطارف مع نهاية السنة الجارية 2014 استلام مستشفى يتسع لـ 240 سرير ببلدية البسباس و6 عيادات متعددة الخدمات عبر الولاية  .

صحة