مراسل الإذاعة من غزة : ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 2131 فلسطينيا و الغارات الوحشية تحول 3 مساجد إلى ركام

استشهدت هذا الإثنين أحد عشر فلسطينيا وجرح العشرات في سلسلة هجمات شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على مناطق متفرقة من قطاع غزة وبهذا يرتفع عدد الشهداء الفلسطينيين منذ بدء العدوان إلى ألفين و131 شهيدا والآلاف من الجرحى .

وفي هذا الجانب أفاد  مراسل الإذاعة من غزة خضر الزعنون أن أحد عشر مواطنا فلسطينيا استشهدوا اليوم في سلسلة غارات شنها الطيران الحربي الإسرائيلي على مناطق مختلفة من قطاع غزة في هذا اليوم الخمسين للعدوان المتواصل على القطاع من البر ومن البحر ومن الجو والذي يستهدف منازل المواطنين إضافة إلى المساجد والمركبات المدنية إضافة إلى أراضي زراعية .

كما استهدف الطيران الحربي الإسرائيلي-يضيف خضر الزعنون- سيارة مدنية في وسط مدينة غزة مما أدى إلى استشهاد 3 مواطنين فلسطينيين إضافة إلى إصابة 3 آخرين بينهم طفلان وصفت جراحهم ببالغة الخطورة ووفقا لوزارة الصحة الفلسطينية ارتفعت حصيلة الشهداء منذ بدء العدوان في الثامن من الشهر الماضي  إلى يومنا هذا  إلى2131   شهيدا بينهم 177 طفلا إضافة إلى 161  سيدة  في حين وصل عدد الجرحى  إلى  10890.

ووفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية ، فإن عدد الأطفال من بين القتلى بلغ 578 طفلا، فيما قتلت 261 امرأة و102 مسنًا.

وتقول وزارة الصحة إن إسرائيل، "أبادت منذ بداية حربها على القطاع في الـ 7 يوليو/تموز الماضي، أكثر من 100 عائلة فلسطينية".

هذا وقد شنت الطائرات الحربية أكثر من 31 غارة مستهدفة عددا من المنازل والأراضي الزراعية ومنطقة الأنفاق ومعبر رفح البري على الحدود مع مصر.

 ودمرت الطائرات الإسرائيلية قرابة 15671 منزلا، منها 2276 دمر بشكل كلي، و 13395 بشكل جزئي، إضافة إلى عشرات آلاف المنازل المتضررة بشكل طفيف، وفق إحصائيات أولية لوزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية.

وما زالت تقصف إسرائيل منازل الفلسطينيين في جميع أنحاء قطاع غزة، وكان أكثرها عنفًا وصدمة للمواطنين، تحويل برج "الظافر 4" السكني مساء  أمس الأول، إلى ركام، وتشريد 44 أسرة كانت تقطنه.

ودمرت إسرائيل 161 مسجدًا، منهم 41 بشكل كلي، و 120 بشكل جزئي، وفق إحصائية لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، في إحصائية أولية لوزارة الأوقاف الفلسطينية.

وكان آخر المساجد التي استهدفتها الطائرات الإسرائيلية، اليوم الاثنين، مسجد علي بن أبي طالب، في حي الزيتون جنوبي مدينة غزة، ومسجد عمر بن عبد العزيز، في بيت حانون شمالي القطاع، بحسب مراسل الإذاعة الجزائرية

من جهتها المقاومة الفلسطينية توصل قصف التجمعات العسكرية و البلدات و المدن  الإسرائيلية ففي صباح اليوم أطلقت صاروخا على مدينة تل أبيب.

تأجيل الدخول المدرسي بغزة

قررت السلطة الفلسطينية و وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين تأجيل موعد الدخول المدرسي  بسبب الأوضاع الصعبة التي يعيشها الفلسطينون في القطاع.

و كانت قد أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" أن انطلاق العام الدراسي الجديد 2014 -2015 الذي كان مقررا أمس الأحد في قطاع غزة قد تأجل إلى الفاتح من سبتمبر بسبب استمرار العدوان العسكري الإسرائيلي في القطاع وتواصل تدفق عشرات الآلاف من النازحين إلى مراكز الإيواء في مدارس الوكالة.

وقال المستشار الإعلامي للأونروا عدنان أبو حسنة  أن عملية النزوح للمدارس مستمرة بكثافة حيث وصل عدد النازحين في مدارس الأونروا والمدارس الحكومية التي تشرف عليها الوكالة إلى 330 ألفا موزعين على 91 مدرسة منها سبع مدارس تابعة للحكومة فيما ال 84 مدرسة الباقية تتبع الأونروا.

  وأوضح أن أكثر من 475 ألف طفل في قطاع غزة يعانون من الصدمات النفسية الأمر الذي يتطلب جهدا جبارا لمواجهة هذه الضغوط الهائلة ولاستعادة طبيعة هؤلاء الأطفال الذين هم كبقية أطفال العالم في مستوى تحملهم للمآسي والمحن التي يمرون بها.

وعن بدء العام الدراسي  قال أبو حسنة أعددنا خطة بالمشاركة مع وزارة التربية والتعليم على أساس أن يبدأ العام الدراسي في الأول من سبتمبر القادم حيث تتضمن هذه الخطة  استخدام مدارس الأونروا لفترتين أو ثلاث فترات دراسية وبعض مدارس الحكومة التي تعمل لفترة صباحية فقط  على أن تبدأ الأونروا برامج الدعم النفسي في الأسبوع الأول وتستمر النشاطات المنهجية التي تعتمد على الأساليب المهارية لمدة شهرين قبل الدخول في المواضيع الأساسية للدراسة.

ومنذ بداية الحرب استهدفت آلة الحرب الإسرائيلية قرابة الـ 141 مدرسة، منها 22 دمرت بشكل كامل، وفق إحصائيات لوزارة التربية والتعليم الفلسطينية.

وتسبب الحرب الإسرائيلية بتشريد الآلاف من الأسر الفلسطينية، وتحويل مدارس

عضو اللجنة المركزية في حركة فتح: سيتم دراسة عدة مقترحات بما فيها المقترح الجزائري لانهاء العدوان

وفي إطار مساعي العودة إلى طاولة المفاوضات لإنهاء هذا العدوان من المقرر أن يسلم الرئيس  الفلسطيني محمود عباس خلال الأيام القادمة مقترحا إلى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري من بين هذه المقترحات المقترح الجزائري لعقد جلسة ثانية بالجمعية العامة للأمم المتحدة مثلما أوضحه عضو اللجنة المركزية في حركة فتح عباس زكي في اتصال للقناة الإذاعية الأولى الذي أوضح انه سيتم دراسة عديد من المقترحات لإنهاء هذا العدوان  .

ويستبعد عباس زكي أن تكون مسألة تجريد القطاع من السلاح واردة في المقترحات .

زيارة مرتقبة للوزارء العرب لقطاع غزة

أكد نائب أمين عام جامعة الدول العربية أحمد بن حلي في تصريح خص به القناة الأولى أنه بعد التوصل إلى تثبيت الهدنة مع الإحتلال الإسرائيلي و وقف العدوان، سيقوم  وفدا وزاريا عربيا بزيارة قطاع غزة للوقوف على حقيقة الأوضاع و التعرف أكثر على الإحتياجات الإنسانية للفلسطينيين بالأراضي المحتلة.  

و كانت  الهدنة المؤقتة بين الطرفين قد انهارت يوم الثلاثاء الماضي الأمر الذي أدى إلى استئناف هجمات الإحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة  العدائية مما أدى إلى فشل الجهود المصرية في التوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار.

وتصر حماس على رفع الحصار الاقتصادي عن غزة مقابل توقيع اتفاق طويل الأمد لوقف إطلاق النار.

لكن الحكومة الإسرائيلية تقول إنها ستواصل الغارات الجوية على غزة حتى تحقيق ما تسميه "الأمن التام" من خلال نزع سلاح حماس وفصائل فلسطينية أخرى.

العالم, الشرق الأوسط