وقف اطلاق النار بغزة اعتبارا من السابعة من الثلاثاء تزامنا مع فتح المعابر

ذكرت وزارة الخارجية المصرية انه وفي ضوء قبول الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بما ورد بالدعوة المصرية, فقد تحددت الساعة 19.00 (بتوقيت القاهرة) اليوم 26 اغسطس 2014 لبدء سريان وقف إطلاق النار.


 و جاء في بيان للخارجية المصرية انه" استنادا إلى المبادرة المصرية 2014 وتفاهمات القاهرة 2012, دعت مصر الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني إلى وقف إطلاق النار الشامل والمتبادل بالتزامن مع فتح المعابر بين قطاع غزة وإسرائيل,بما يحقق الاسراع في إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار والصيد البحري واستمرار المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين بشأن الموضوعات الأخرى خلال شهر من بدء تثبيت وقف إطلاق النار.

 و اضاف البيان "أكدت مصر مجددا التزامها الثابت بدورها الذي تمليه حقائق التاريخ والجغرافيا وبمسئولياتها الوطنية والعربية والإقليمية, وبما ينبثق عن ذلك من العمل على تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني ودعم قيادته, والحرص على تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة لتحقيق السلام والأمن في المنطقة وبما يسهم في ازدهار ورخاء كافة دولها وشعوبها".

 وتثمن مصر الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية والدور الذي تضطلع به في هذا السياق.

 و يذكر ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اعلن اليوم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار ابتداء من الساعة السابعة مساء اليوم (الثلاثاء) بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.

 وقال عباس في كلمة متلفزة "أود أن أعلن عن موافقة القيادة على دعوة مصر لوقف إطلاق النار الشامل والدائم اعتبارا من الساعة 7 مساء بتوقيت فلسطين وبعد ذلك العمل على تلبية متطلبات واحتياجات أهلنا في قطاع غزة وتوفير كل المستلزمات والخدمات الطبية التي يحتاجونها".

 و ناشد عباس المجتمع الدولي والامم المتحدة لتوفير كل هذه المواد ب"اقصى سرعة ممكنة"مضيفا "يجب ان نقف جميعا حتى تلتئم الجراح لبناء وطن موحد من اجل انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية ".

 و من جهتها اعلنت حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) اليوم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار "طويل الأمد "في قطاع غزة مع الاحتلال الإسرائيلي.

 وقال متحدث باسم الحركة في غزة إن "الفلسطينيين والإسرائيليين توصلوا الى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإن اعلانا رسميا سيصدر في مصر التي توسطت في الاتفاق".

 وقال المتحدث سامي ابو زهري انه "تم التوصل لاتفاق بين الجانبين ومن المنتظر صدور اعلان في القاهرة لتحديد ساعة الصفر للتنفيذ.

شهيدان و تدمير لأبراج سكنية في غارات إسرائيلية على غزة  فجر هذا الثلاثاء

قال مسؤولون فلسطينيون في قطاع الصحة إن غارات جوية إسرائيلية قتلت فلسطينيين اثنين فجر اليوم الثلاثاء ودمرت أحد أعلى المباني السكنية والإدارية في غزة مما تسبب في انفجارات ضخمة وأدى إلى إصابة 20 شخصا.

و أكد مراسل الإذاعة الجزائرية من غزة خضر الزعنون أن ان الطيران الحربي صعد مؤخرا غاراته على الأبراج السكنية المأهولة و المنازل و المساجد بشكل رهيب، و قال ان قوات الاحتلال قامت بتفجير برجين سكنيين فجر اليوم  احدهما يضم مكاتب لصحيفات و إذاعات محلية و وسائل إعلامية مختلفة و كذا برج المجمع الإيطالي شمال مدينة غزة مما أدى إلى إصابة 20 فلسطينيا بينهم عناصر من الدفاع المدني و الاسعاف الفلسطيني.

و أضاف خضر الزعنون أن المقاومة الفلسطينية تواصل إطلاق الصواريخ و القذائف باتجاه مدن مختلفة داخل دولة الاحتلال الاسرائيلي، ردا على سياسة قصف الأبراج السكنية، و قال انها اطلقت فجر اليوم عددا من الصواريخ تجاه تل أبيب و حيفا و عسقلان و اشدود.

ويدخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة هذا الثلاثاء، يومه الواحد و الخمسين، مخلفا أكثر من 2100 شهيد معظمهم مدنيون و بينهم أكثر من 490 طفلا ،كما استشهد 11 فلسطينيا  أمس بينهم صحفي فلسطيني، فيما بلغ عدد الجرحى إلى حد الساعة 10890 وسط ظروف صحية متردية ونقص فادح في المستلزمات الطبية و الأدوية.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

العالم, الشرق الأوسط