دراسة:اسطح جديدة للطائرات "تمكنها من الاحساس بالتلف"

تطور الشركة البريطانية للصناعات الجوية والدفاعية نظاما جديدا يمكن السطح الخارجي للطائرة من "الإحساس" بالتلف أو الإصابة بطريقة تشبه إحساس الإنسان بتلك الأشياء عبر البشرة.

وتقول شركة المنتجات الدفاعية إن التكنولوجيا الجديدة التي تعكف على الانتهاء منها، التي تعتمد على تغطية الهيكل الخارجي للطائرة بعشرات الآلاف من المجسات الدقيقة، يمكنها اكتشاف المشكلات قبل حدوثها وتستطيع تلك الأدوات الجديدة قياس سرعة الرياح، ودرجة الحرارة، والضغط والحركة..

وقال محللون إن هذا الابتكار من الممكن أن يحقق فائدة كبيرة بعيدا عن الأغراض العسكرية لاستخدامه.

وقالت كبيرة الباحثين المسؤولة عن الفريق المطور لتلك التقنية، ليديا هايد، إن الفكرة جاءت أثناء مشاهدتها لمجفف الملابس الخاص بها، إذ يحتوي على ما يشبه المنبه يحول دون ارتفاع الحرارة عن الحد المطلوب.

وأضافت إن "ملاحظة كيف يقوم منبه بسيط بمنع جهاز منزلي من رفع درجة الحرارة عن الحد المطلوب كانت هي نقطة انطلاقي إلى التفكير في كيفية تطبيق ذلك في .

وتابعت دفعني ذلك إلى التفكير في تغطية هياكل الطائرات، وبالطبع السيارات والسفن، بآلاف المنبهات التي تكون ما يشبه بشرة ذكية يمكنها الإحساس بالعالم من حولها وما يجري فيه من خلال رصد الضغط، والحراة أو التلف.

وقالت الشركة إن شبه المنبهات هذه التي لا يتجاوز حجمها ذرات التراب ولها مصدر طاقة ذاتي، يمكن رش الآلاف منها على الهيكل الخارجي للطائرة مثل الطلاء.

و بشهادة المختصين  بإمكان تلك التكنولوجيا تفادي الكوارث الطبيعية ومشكلات الحياة اليومية  وتساعد كذلك المعدات والتقنيات الحديثة على الإبلاغ ذاتيا عما بها من أعطال في ظروف بيئة العمل المحلية وأن تنبه المستخدمين بأي عملية إصلاح قد تحتاج إليها قبل الموعد المحدد للصيانة الدورية حال الاكتشاف المبكر لأي عطل خفيف، مثل الأعطال الخفيفة في حواجز الفيضانات والسدود.

 

تكنولوجيا