سوناطراك تؤكد عودة عمال ستاتويل و بريتيش بتروليوم إلى تيقنتورين

أكدت الشركة النفطية الوطنية سوناطراك اليوم الاثنين عودة عمال المجمع النرويجي ستاتويل و المجمع البريطاني بريتيش بتروليوم إلى المركب الغازي لتيقنتورين الذي تعرض لاعتداء إرهابي في شهر جانفي 2013.


و أوضح مصدر مأذون بالمجمع النفطي بقوله إن "سوناطراك تؤكد عودة عمال ستاتويل و بريتيش بتروليوم إلى تيقنتورين، كل العمال المقررين في إطار الشركة المختلطة التي تجمع سوناطراك مع هاتين المجمعين موجودون بعين المكان".

وأشار المصدر ذاته إلى "أن مركب تيقنتورين الذي كان ينتج قبل الاعتداء9  ملايير متر مكعب في السنة سيعمل بكامل طاقته إلى غاية نهاية السنة بتشغيل وحدة ثالثة كانت قد تضررت كثيرا جراء الاعتداء".

وأعلن المجمع النرويجي ستاتويل في بيان له انه مستعد مع شريكيه الآخرين بريتيش بتروليوم و سوناطراك لاستئناف النقل العادي للعمال الذين أعيدوا إلى وطنهم الأصلي بعد الاعتداء الإرهابي الذي استهدف المركب.

و أشار المجمع النرويجي في بيانه إلى تحسين التنسيق مع السلطات الجزائرية فيما يخص تامين المركب الغازي.

 وقال ستات أويل إن المحطة بصدد العودة إلى العمل بشكل طبيعي في أعقاب تشديد إجراءات الأمنّ، مؤكدة أن المحطة ستعود إلى الإنتاج الكامل في غضون أشهر.

وأوضحت الشركة النرويجية إنه جرى تشديد الرقابة على اقتراب الأشخاص من المنشآت وتم بناء مطار داخل الموقع وإقامة مزيد من الحواجز حوله

للإشارة لم يغادر مجمعا ستاتويل و بريتيش بتروليوم اللذين اشترطا لعودة عمالهما إلى الجزائر تعزيز الأمن على مستوى المركب الغازي الجزائر قط  بالرغم من إعلان روبير دودلي الرئيس المدير العام لبريتيش بتروليوم مرارا عن تأجيل استثماراته في عين صالح و إن امناس المقررة لسنة 2014.

لقد عززت الجزائر عقب هذا الاعتداء أجهزتها الأمنية على مستوى كافة مواقعها الغازية و النفطية كما أعربت عن ترحبيها بكل اقتراح يرمي إلى تحسين الأمن على مستوى مواقعها لكن دون أن يمس ذلك بسيادتها.

وأكد المصدر ذاته أن " هذه المواقع مؤمنة بشكل دائم".

المصدر : الإذاعة الجزائرية