وفد من الجامعة العربية يتجه الى غزة وتقرير اممي يحصي مليوني متضرر من العدوان الاسرايلي

توجه صباح اليوم الاربعاء وفد من الامانة العامة للجامعة العربية يضم خبراء في الشؤون القانونية والانسانية والصحية الى قطاع غزة عبر معبر رفح البري للاطلاع على الاوضاع المأساوية جراء العدوان الاسرائيلي على القطاع . 

وأكدت مديرة إدارة الصحة والشؤون الانسانية بجامعة الدول العربية رئيسة وفد الجامعة الى قطاع غزة ان قافلة اليوم مكونة من 13 شاحنة تنقل أدوية ومستلزمات طبية بالاضافة إلى حليب الاطفال موجهة من جانب جامعة الدول العربية يعقبها أيضا وخلال هذا الشهر قافلة أخرى تضم مواد غذائية .

  وقالت ان الوفد الثقنى سيطلع على الأوضاع في القطاع ورصد كل المشاهدات التي ألحقها العدوان الاسرائيلي من دمار وتدمير للبنية الاساسية وهدم المساكن.

وسيقدم تقريرا عن ذلك للامين العام للجامعة يضمنه ما تم رصده من مشاهدات على الارض ولقاءات مع المسؤولين الفلسطينيين حول طبيعة الأوضاع في القطاع الأمر. وسيتم عرض التقرير على  دورة  مجلس الجامعة على مستوى  وزراء الخارجية  المقررة الأحد المقبل في القاهرة .      

 

 من جانب اخر ،أكد تقرير أصدرته اليوم الأربعاء منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) ان 8ر1 مليون فلسطيني تضرروا من العمليات العسكرية الاسرائيلية الاخيرة حتى 19 اغسطس الماضي مشيرا إلى "الوضع الكارثي" الذي يعيشعه قطاع غزة منذ 2013.

 وأكد التقرير ان 1.8 مليون فلسطيني تضرروا من العمليات العسكرية الاسرائيلية  الاخيرة حتي 19 اغسطس ووقع اكثر من الفين قتيل فلسطيني 80 بالمائة منهم من المدنيين ، بالاضافة الى تدمير 44 الف وحدة سكنية و141 مدرسة و29 مستشفي اغلقت او دمرت. 

 وذكر التقرير أن الاوضاع في غزة "كانت كارثية" حتي قبل العمليات العسكرية الاسرائيلية الاخيرة وكان الوضع هو الاسوأ منذ احتلال عام 1967 حيث يعتمد 80 بالمائة من سكان غزة علي المساعدات الانسانية مشيرا إلى إرتفاع معدل البطالة إلى 27 بالمائة.

  وأوضح ان  قطاع غزة يحتاج مساعدات كبيرة من المانحين وتجديد الاستثمار  في القطاعات الانتاجية والبنية التحتية وانشاء مطار وميناء بحري في غزة واعادة الادماج  بين غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية ووضع حد للتدمير المتكرر للبنية.

العالم, الشرق الأوسط