استئناف المحادثات الثنائية بين إيران و مجموعة الـ 5+1 حول برنامج طهران النووي بجنيف

صورة من الارشيف

استأنفت صباح هذا الخميس  في جنيف السويسرية، محادثات ثنائية بين مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونیة والدولیة عباس عراقجي ومساعدة وزير الخارجية الأمريكية للشؤون السیاسیة ويندي شيرمن، في إطار المحادثات الثنائية مع الدول الأعضاء في مجموعة 5+1، في محاولة للتوصل إلى اتفاق نهائي حول الملف النووي الإيراني قبل انتهاء المهلة المحددة لذلك شهر نوفمبر المقبل.

ومن المقرر أن تستمر هذه المفاوضات 3 أيام في جنيف، وذلك في إطار الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق شامل بين إيران و مجموعة الـ 5+1 ، حول برنامج  طهران النووي.

وكان الجانبان قد أبرما اتفاقا مرحليا حول الملف النووي لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد، بدأ تطبيقه في 20 جانفي الماضي، وفي جويلية مددا المهلة لأربعة أشهر إضافية، حتى 24 نوفمبر، للتوصل إلى اتفاق نهائي يفترض أن يسمح بضمان الطبيعة السلمية البحت للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع كل العقوبات التي يفرضها الغربيون و الأمم المتحدة على طهران.

ويختلف الجانبان حول حجم برنامج تخصيب اليورانيوم والجدول الزمني لرفع العقوبات الدولية. ولكن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أكد أن بلاده "متفائلة" بالتوصل إلى اتفاق مع الدول الكبرى حول برنامجها النووي قبل انتهاء المهلة المحددة في نوفمبر.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة 5+1 المعنية بالمسألة النووية الإيرانية تتكون من الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا و فرنسا، بالإضافة إلى ألمانيا.

هذا و يشار إلى أن مفاوضات نيويورك التي ستعقد في 18 سبتمبر الجاري هي الجولة السابعة من المفاوضات الشاملة بين إيران والدول الست، ولم يتم التوصل إلى اتفاق شامل بسبب الاختلاف في وجهات النظر حول بعض القضايا مثل حجم تخصيب اليورانيوم في إيران.
 

العالم, أوروبا