وزير المجاهدين للإذاعة: الاحتفالات بالذكرى الستين لاندلاع الثورة ستكون لها صبغة دولية لكشف ممارسات الاستعمار

كـــشف وزير المجاهدين الطيب زيتوني أن الوزارة التي يقوم عليها تكون قد عقدت سلسلة من الاجتماعات التنسيقية مع مختلف الوزارات و خص بالذكر وزارة الإتصال وذلك للعمل معا ضمن النسق الاستراتيجي العام و الدائم في جميع المجالات.

و خلال استضافته هذا الثلاثاء في برنامج ضيف الأولى بالقناة الإذاعية الأولى أوضح زيتوني أن برنامج الذكرى الستين لاندلاع الثورة التحريرية الكبرى يتمحور حول الجانب الثقافي و الإبداعي و الرياضي  و المعارض و التكريمات و يجب أن تتضافر جهود الجميع و خاصة قطاع الإعلام بجميع فروعه، كما يشارك المجتمع المدني في العديد من التظاهرات.

و أشار المتحدث ذاته إلى أنه لأول مرة و في شهر نوفمبر سيعرض فيلمي  الشهيدين كريم بلقاسم و العقيد لطفي و مشروع لفيلم الشهيد العربي بن المهيدي و كذا إعادة فتح معرض الذاكرة  الذي يشمل من المقومات حتى عيد الاستقلال على مستوى الجزائر العاصمة بالإضافة إلى مركز للذاكرة الوطنية و سيكون دائما بقسنطينة و معرض مركز دائم بوهران و آخر بالأغواط.

و قال الوزير زيتوني إن هذه الاحتفالات ستكون لها صبغة دولية بندوة تبرز ما عناه الشعب الجزائري لكشف ممارسات الاستعمار بواسطة الشهادات الحية و عن طريق الأجانب الذي سيحضرون هذا اللقاء ، و الذكرى الستون لاندلاع الثورة التحرير المباركة ستكون ممتدة من الفاتح نوفمبر 2014 إلى نوفمبر 2015.

و شدد وزير المجاهدين على كتابة التاريخ حتى يبلغ للأجيال الصاعدة ،أما عن مشروع قانون المجاهدين و ذوي الحقوق فأوضح الوزير أنه تم تأسيس خلايا لمراجعة كافة القوانين و إثرائها مع تقديم اقتراحات في مجالات مختلفة بما فيها القانون الخاص بالمجاهد و الشهيد و الوزارة ستبسط كل الإجراءات لتبليغ رسالة الشهيد.

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية

الجزائر, سياسة