غول : تسليم خط حي البدر-الحراش لمترو العاصمة خلال السداسي الاول لسنة 2015

كشف وزير النقل عمار غول خلال زيارته التفقدية لمشروع  توسيع خط حي البدر-الحراش لميترو الجزائر العاصمة ان الاستغلال التجاري لهذا الخط  الذي يبلغ طوله 4 كم و الذي يعد 4 محطات سيكون خلال السداسي الاول لسنة 2015.

و اشارالوزير  قائلا "تم استكمال كافة اشغال الهندسة المدنية لخط حي البدر-الحراش و اننا بصدد استكمال وضع السكك الحديدية الخاصة بالميترو و الانطلاق في تنصيب مختلف التجهيزات و النظام الكلي. و سيتم الانتهاء من هذه الاشغال قبل نهاية ديسمبر 2014 و اننا نحضر هذا الجزء بغية استغلاله خلال السداسي الاول لسنة 2015".

و اعرب الوزير عن ارتياحه "لتقدم اشغال هذا الجزء وفقا لرزنامة التنفيذ المحددة".   و يعد خط حي البدر-الحراش الذي يبلغ طوله 4 كم اربع محطات (باش جراح 1 و باش جراح 2 و الحراش محطة و وسط الحراش) حيث تم تجهيزه بالمصاعد لفائدة الاشخاص  ذوي الاحتياجات الخاصة مع العلم ان الخط الاول (البريد المركزي-حي البدر) الذي تم تدشينه في 31 اكتوبر 2011 لا يضم مثل هذه التجهيزات.

 و تم الشروع في اشغال انجاز هذ الجزء من خط الميترو سنة 2012 لاجل تعاقدي  يقدر ب23 شهرا و بغلاف مالي يبلغ 110 مليون اورو بينما تم تكليف المجمع الفرنسي  الجزائر كولاس راي كوجسي بعمليات اقتناء و تنصيب التجهيزات اللازمة لسيره.

 و فيما يخص توسيع خط البريد المركزي-القصبة (7ر1 كم)  قال وزير النقل انه  "تم الانتهاء بصفة شبه كلية" من اشغال المرافق الكبرى (81 بالمئة) و ان عملية توسيع  الخط نحو الحديقة العمومية طالب عبد الرحمان ستستكمل قبل نهاية 2014 فيما يخص اشغال  الهندسة المدنية.

و أنجزت المرافق الكبرى لهذا الجزء البالغ طوله 1900 متر على مسافة 1750 متر من ساحة الشهداء (القصبة) إلى ابعد من مقر المديرية العامة للأمن الوطني.

  و دعا من جهة أخرى مسؤولي مؤسسة ميترو الجزائر إلى الشروع "فورا" في الإجراءات  المتعلقة بإطلاق أشغال انجاز المحطة طالب عبد الرحمان أسفل ثانوية عقبة بالقرب  من شارع عبد الرحمان ميرة و بالقرب من الواجهة البحرية لباب الوادي.

 و بخصوص توسعة حي البدر-عين النعجة أكد الوزير أن أشغال المرافق الكبرى  أنجزت بنسبة 82 بالمائة و سيتم استكمالها قبل نهاية السنة مؤكدا أن الإجراءات جارية  لإطلاق مرحلة التجهيز و وضع نظام متكامل في هذا الخط البالغ طوله 6ر3 كم.

 و بالنسبة للتوسعة عين النعجة-براقي (6 كلم) و الحراش-باب الزوار-المطار  (4ر9 كلم) الذي تم إسناده  لكوسيدار, أعلن السيد غول انه سيتم الشروع في "أشغال  الانجاز خلال بضعة أيام".

  و ذكر أيضا أن الخط باب الوادي-الشراقة مرورا بشوفالي و العاشور ما زال  في مرحلة الدراسة.

  و من جانب آخر أعلن عمار غول أن متعاملي الهاتف النقال الثلاثة سيقومون ابتداء من الأسبوع المقبل بالأشغال الضرورية لتمكين  الركاب من استعمال هواتفهم على كامل الخط المستغل من ميترو الجزائر العاصمة. 

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

مجتمع