بن غبريط للإذاعة: التركيز في المرحلة المقبلة على إعادة كتابة المناهج وتكوين الأساتذة

كشفت وزيرة التربية  الوطنية نورية بن غبريط عن شروع الوصاية  في رفع المستوى وفي توزيع كتب جديدة أسمتها بكتب الجيل الثاني إبتداء من الموسم الدراسي المقبل و هذا في إطار سلسلة الإصلاحات.

و قالت الوزيرة بن غبريط في لقاء مع إذاعة الجزائر بمعسكر إن إستراتيجية عملها تعتمد على ثلاث ركائز و هي إعادة النظر في كتابة المناهج ، كتابة الجيل الثاني و بدءا من سبتمبر 2015 هناك كتب جديدة محسنة تدخل في إطار المنهجية الجديدة و هي مستمدة من تجربة البرنامج الماضي و تخص السنتين الأولى و الثانية ابتدائي و الأولى و الثانية متوسط .

و أضافت الوزيرة بن غبريط أن الركيزة الثانية تتمثل في المهنية في تكوين الأساتذة و كذا المفتشين الذين يحملون المسؤولية الجوارية فهم يحتاجون إلى تكوين أيضا لصقل كفاءتهم وفق أسس مهنية ، و الركيزة الثالثة هي الحكامة و في هذا المجال تطلب الوزيرة من مديرية التربية و كل المسؤولين عدم السماح للأساتذة بالانتداب ولا سيما الذين يدرسون في المواد الخمس  التالية ،الرياضيات و الفيزياء و الفلسفة و في اللغات الأجنبية و من بينها اللغة الفرنسية في الابتدائي و اللغة الإنجليزية لذا وجب تجنيد كل الأطراف لإنجاح المشروع التربوي و تحسين المستوى.

و في حوار خصت به إذاعة  الجزائر بمعسكر أشادت وزيرة التربية  الوطنية نورية بن غبريط بنتائج الولاية و كذا من حيث التجهيز  حاثة المسؤولين على إعطاء فرصة ثانية للتلاميذ المطرودين للعودة إلى مقاعد الدراسة ،و تنصح الأولياء لتوجيه أبنائهم للتعليم و التكوين المهني في حالة عدم رغبتهم في الالتحاق بالمؤسسات التربوية.

و تطرقت الوزيرة إلى تلاميذ الأقسام النهائية و لا سيما ذو المستوى الممتاز و تعثرهم في معدل البكالوريا بالأخذ بعين الاعتبار المجهود في العمل السنوي المستمر بتحسين المعدل، و كذا ظروف التمدرس كالنقل  و الإطعام و التدفئة في المدارس.

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية

الجزائر, مجتمع