منتدى الأمن الغذائي بالخرطوم يطالب بزيادة موازنات الدول العربية في الزراعة

أكد منتدى "آفاق الاستثمار في الأمن الغذائي والثروة المعدنية" الذي نظمه الاتحاد العام للغرف العربية أمس الخميس بالخرطوم بالعمل على زيادة نصيب الزراعة في موازنات الدول العربية و كذا زيادة رأسمال بنوك الائتمان الزراعي ، من أجل تشجيع المزارعين على استخدام التقنيات الحديثة في الإنتاج والعمل على تدريب وتأهيل الأيدي العاملة لاستخدامها.


 وطالب المنتدى، بأن تقوم جامعة الدول العربية والاتحاد العام للغرف العربية ، بالسعي لرفع الحظر غير المبرر عن السودان الذي يشمل جميع القطاعات الإنتاجية والمصرفية بجانب دعوة الدول العربية لعدم الاستجابة للضغوط التي تهدف إلى إعاقة العمل العربي المشترك.

كما شدد المنتدى ، على أهمية تحسين التشريعات والسياسات الضريبية في المجال الاستثماري بما يتيح للمستثمر حرية التحرك وتحويل ونقل الأموال ، مما يحفز على إيجاد بيئة استثمارية جاذبة والعمل على الارتقاء بالبنية التحتية ، من خلال إيجاد شراكات مع القطاع الخاص في المشاريع الحيوية.

من جهة اكد على ضرورة إقامة مؤسسات مالية لتفعيل التنمية الصناعية والزراعية يكون من بين أهدافها إعداد دراسات الجدوى للمشاريع الكبيرة الحيوية والعمل مع الصناديق العربية على تمويل إنشاء مركز موحد للبحوث الزراعية واستخدام التقنيات الحديثة في الري والاستصلاح الزراعي.

و ندد بإنشاء محكمة لفض النزاعات الاستثمارية في السودان للبت في المنازعات بشكل سريع وطارئ بعيدا عن البيروقراطية يضمن للمستثمر والدولة حقوقهم.

الجزائر, اقتصاد, فلاحة