بوضياف : مسح ديون بقيمة 25 مليار دج لمستشفيات لدى الصيدلية المركزية ومعهد باستور

كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف هذا السبت ببسكرة عن مسح كافة الديون المقدرة بقيمة 25 مليار دج التي هي على عاتق المؤسسات الاستشفائية لدى الصيدلية المركزية للمستشفيات وكذا معهد باستور.


وأوضح الوزير في ندوة صحفية نشطها على هامش زيارة عملية وتفقدية قادته للولاية "أنه بقرار من الوزير الأول تمت الموافقة على مسح كل الديون المقدرة بنحو 25 مليار دج الخاصة بالمؤسسات الاستشفائية لدى الصيدلية المركزية للمستشفات وكذا معهد باستور".

وأفاد الوزير لدى إجابته عن استفسار يخص مدى تطبيق تدابير التصدي للاعتداءات التي طالت بعض المستشفيات في الآونة الأخيرة أنه تم البدء في تعزيز الإجراءات الأمنية بالمؤسسات الاستشفائية ، بما في ذلك تركيب كاميرات مراقبة مع ردع كل المخالفات المحتملة للحيلولة دون تفشي حالة الاعتداءات. وحول دعم المؤسسات الاستشفائية بالهضاب العليا والجنوب بالأطباء الاختصاصيين من مستشفيات بشمال البلاد ضمن اتفاقيات تعاون ذكر الوزير أن هذه العملية "لم تعد تطوعية ، بل سيتم جعلها مقننة من خلال منح للأطباء الذين ينجزون هذا النشاط مقابلا ماديا ، فضلا عن تحفيزات أخرى على غرار تذكرة السفر".

وفي معرض رده عن سؤال حول إمكانية تمديد فترة إثراء قانون الصحة أمام الشركاء الاجتماعيين قال "استجابة لرغبات كثير من هؤلاء الشركاء الاجتماعيين تم بدءا من الآن منح مساحة زمنية جديدة متمثلة في شهر إضافي لإثراء هذا القانون".

وسمحت زيارة الوزير الميدانية بتدشين مصلحة الاستعجالات الطبية والجراحية بطولقة ووضع حجر الأساس لانجاز مركز حقن الدم ودار مرضى السكري بعاصمة الولاية ومعاينة سلسلة من المنجزات والمشاريع الأخرى على غرار المؤسسة العمومية الاستشفائية "بشير بن ناصر" والمؤسسة الاستشفائية المتخصصة في طب العيون بمدينة بسكرة والعيادة متعددة الخدمات بالحاجب وكذا مرفق مماثل بلوطاية.

ولدى معاينته في مستهل جولته بالولاية لورشة انجاز مستشفى بسعة 60 سريرا بالقنطرة لاحظ الوزير وجود حالة تأخير بهذه الورشة المفترض استلامها في غضون نهاية السنة الجارية( 2014) ، لكن تأجل ذلك إلى غاية سنة 2016،حيث اعتبر أن الوضعية "غير معقولة"مضيفا أن ذلك "ليس بالثقل الذي يؤثر على مسار القطاع بالولاية".

ومن المرتقب أن تتوج زيارة الوزير للولاية بعقد مساء اليوم جلسة عمل موسعة تجمعه بالسلطات المحلية وإطارات القطاع والمنتخبين المحليين وفقا لبرنامج عمل الزيارة.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

وسوم:

مجتمع