زيتوني :برنامج الاحتفالات بالذكرى الـ60 لاندلاع الثورة يتضمن استرجاع مادة ارشيفية هامة من فرنسا

كشف وزير المجاهدين الطيب زيتوني هذا  الأحد خلال ندوة صحفية نشطها بيومية الجمهورية بوهران عن الخطوط العريضة للإحتفال بالذكرى الستين لإندلاع الثورة التحريرية و التي ستدوم سن كاملة و أهم ما تتضمنه هذه الإحتفالات استرجاع مادة أرشيفية هامة من فرنسا .

كما أعلن وزير المجاهدين عن استحداث ورشات عمل على مستوى وزارته بهدف النظر في امكانية مراجعة عدد من القوانين التي تخص قطاع المجاهدين.

وقال الوزير خلال اشرافه على ملتقى وطني للجمعية الوطنية لكبار معطوبي حرب التحريرالمنعقد بمناسبة ذكرى تأسيسها ال 23 "لقد استحدثنا مؤخرا ورشات عمل تضم خبراء في عدة مجالات لا سيما القانونية حتى يتم البحث والنظر في امكانية مراجعة عدد من القوانين الخاصة بقطاع المجاهدين حتى تساير المتطلبات الراهنة على غرار تلك المتصلة بالتكفل ورعاية المجاهدين وذوي الحقوق بأفضل الأشكال".

ورشات خاصة لمراجعة قوانين خاصة بقطاع المجاهدين

وتبحث الورشات المنصبة والتي تضم اطارات مؤهلة هي في نفس الوقت من فئة أبناء الشهداء وأبناء المجاهدين وكفاءات من مختلف الاختصاصات في القوانين المرتبطة بالمنح والحماية الاجتماعية والتاريخ والتصحيحات وغيرها حتى يتم ضمان إطار قانون عصري يواكب متطلبات عصرنة القطاع يقول  زيتوني.

وأضاف أن"هذه الورشات ستقدم جملة من الاقتراحات التي من المتوقع أن تنقل الى المعنيين من خلال تنظيم لقاءات محلية مع ممثلي مختلف شرائح المجاهدين وذوي الحقوق حتى يتم اثراءها من خلال الآراء والملاحظات". 

وفي سياق متصل أكد عزم وزارته على القضاء على البيروقراطية في تسيير القطاع "وخلعها من جذورها" وذلك من خلال جملة من الاجراءات التي يتم تجسيدها في الميدان وأخرى يتم بلورتها تحسبا لوضعها حيز الخدمة.

وسيتم تسهيل الخدمة لفائدة الشرائح المذكورة الى حد بلوغ اجراء بعض التدابير في مكان اقامة المجاهد وأعضاء معطوبي حرب التحرير لتجنب مشاق تنقلهم فضلا على لامركزية بعض المنح وتقليص مدة دراسة الملفات وتوقيع الشهادات والوثائق في أوقات وجيزة حسبما أبرزه الوزير.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

الجزائر, مجتمع