الأبطال الجزائريون الثلاثة المتفوقون في البطولة العربية للذاكرة يعودون إلى ارض الوطن

عاد إلى أرض الوطن مساء هذا الاثنين المتفوقون الثلاثة في البطولة العربية الأولى للذاكرة التي جرت فعاليتها مؤخرا بالعاصمة المصرية  القاهرة.

 المتفوقون وهم سليم بلحماشي و مريم يزة وأمير خالد الواعد رجعوا بعد أن تمكنوا من احتلال مراتب جد هامة في هذه البطولة ورفعوا الراية الوطنية عاليا وشرفوا بذلك الجزائر أحسن تشريف.

وكانت الجزائر قد تمكنت  من افتكاك المراتب الثلاث الأولى في البطولة العربية الأولى للذاكرة، التي عرفت تنافسا قويا بين 45 مشاركا من 12 دولة عربية، أثمرت عن اكتشاف قدرات ذهنية خارقة وسط الشباب الجزائري ممن لا يتعدى سنهم العشرين عاما حيث تمكن المتسابق سليم بلحماشي من الحصول على المرتبة الأولى بعد تفوقه في الأرقام الثنائية، حيث قدم 2864 رقما في 30 دقيقة و129 كلمة عشوائية، متبوعا بالمتسابقة مريم يزة التي تفوقت في مجال التواريخ  والصور العشوائية، وتحصل أمير خالد الواعد على المرتبة الثالثة.
للإشارة فقد سبق للجزائر أن نظمت بمناسبة الاحتفالات الخاصة بخمسينية الاستقلال الوطني، البطولة الوطنية للذاكرة، والتي فاز فيها أيضا بالمرتبة الأولى سليم بلحماشي، ليقترح رياض بن صوشة - وهو خبير تدريب الذاكرة وحكم دولي في بطولات الذاكرة ومؤسس بطولة الجزائر في الذاكرة والبطولة العربية للذاكرة - تنظيم دورة عربية في 2012، على أمل أن تثمر في 2015 بطلا عربيا عالميا، لا سيما وأن فكرة بطل الوطن العربي للذاكرة مستلهمة من بطولة عالمية يغيب عنها متنافسون من الدول العربية، وهو ما جعل بن صوشة يقترح فكرة تدريب نخبة من مختلف الدول العربية، لمنافسة أبطال عالميين واكتشاف بطل عالمي عربي.
وعلى هذا الأساس تم تنظيم دورات تدريبية، والتنافس في الرياضات الذهنية في مجال حفظ الأرقام العشوائية، الأرقام الثنائية، إلى جانب الأسماء العشوائية، الأسماء والوجوه والأرقام المنطوقة ثم التواريخ بمعنى تقديم تاريخ للمتنافس على أن يقدم الحدث الموافق له.
وحسب مؤسس التظاهرة التي تعد الأولى عربيا وإفريقيا فإن البطولة العربية للذاكرة كانت مجرد حلم تجسد على أرض الواقع خلال هذه السنة، من خلال مجهودات جبارة للقائمين على عليها، وتمكين المتنافسين من آخر استراتيجيات التدريب على الذكاء.
وقد شهدت التظاهرة الفكرية توزيع الجوائز على الفائزين وشهادات تقديرية للمشاركين والوفود العربية الحاضرة، كما تم تنظيم مسابقة للمشاركين أمام الحضور لإبراز قدراتهم الذهنية، حيث تم اختيار كل من مريم يزة وأمير الواعد من الجزائر، إلى جانب متسابقتين من الأردن والمغرب، واستطاعت مريم يزة من التفوق على المتنافسين بعد أن تمكنت من تقديم الأرقام الثنائية صحيحة في أقل من 15 دقيقة.

 المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون, مهرجانات