فروخي: مشروع قانون الصيد البحري في البرلمان وصيد المرجان قريبا في معاهد التكوين

صرح وزير الصيد البحري والموارد الصيدية السيد سيد أحمد فروخي اليوم الثلاثاء بوهران أن مشروع قانون الصيد البحري وتربية المائيات سيعرض على البرلمان خلال الأسابيع القادمة بعد أن صادق عليه مجلس الوزراء الأخير كما كشف فروخي أنه سيتم في الأسابيع القادمة استحداث فروع خاصة بصيد المرجان على مستوى مدارس ومعاهد التكوين.


 وذكر الوزير الذي ترأس لقاءا ولائيا حول المخطط العملي للصيد البحري وتربية المائيات "أكوباش 2020" أن "القانون الجديد سيعرف إضافات ترمي إلى تحسين القطاع وتعزيزات مرتبطة بجوانب أخرى تتعلق بتنظيم مهنة الصيد البحري و تربية المائيات والصيد التقليدي والمرجان وكذا مواضيع منها تهيئة المصايد".

 وفي مجال التكوين شدد السيد فروخي على ضرورة تخصيص جهد كبير لتكوين المهنيين لإكتساب تجارب وتقنيات جديدة لتطوير القطاع مبرزا أن المخطط الخماسي الحالي يولي إهتماما كبيرا للقدرات الوطنية وكذا تشجيعها على التكوين والرسكلة.

 وبخصوص المخطط العملي للصيد البحري وتربية المائيات "أكواباش 2020" أوضح الوزير أن "هذا المشروع يعتمد على آليات وأعمال يجب القيام بها من أجل تنفيذ برنامج عمل الحكومة المنبثق من برنامج رئيس الجمهورية حيث تم عرضه في يونيو الماضي للمناقشة والإثراء في إطار مسار تشاركي ضمن مرحلة تشاور مع مختلف الأطراف لبناء رؤية استشرافية للقطاع".

 وقد تم في هذا الإطار تنظيم لقاءات ونقاشات على المستوى المحلي بإشراك جميع المتدخلين و الأطراف وستقام اللقاءات الجهوية في نوفمبر القادم -يضيف الوزير. وتطرق السيد فروخي في مستهل تدخله أمام المهنيين والمنتخبين والجامعيين

والمستثمرين إلى أربعة مراسيم جديدة تخص القطاع منها اعادة تنظيم الغرفة الوطنية للصيد البحري وتربية المائيات وكذا انشاء وكالة وطنية للصيد البحري وتربية المائيات التي سيكون مقرات لها بمختلف ولايات الوطن وكذا مسألة صيد المرجان واستغلاله وتسويقه.

 ومن جهته قدم مدير القطاع بوهران عرضا عن المحاور الأساسية لمشروع "أكواباش 2020" منها ترقية الشعب ذات الصلة وتحسين تموين السوق المحلية بالمنتجات المتنوعة مشيرا إلى الإجراءات المتخذة من قبل الولاية لتجسيد هذا المشروع من خلال الاستشارة الواسعة مع مختلف المتدخلين وأهل المهنة. شيشي

وفروع خاصة بصيد المرجان قريبا بمعاهد تكوين الصيد البحري

 أعلن وزير الصيد البحري والموارد الصيدية السيد سيد أحمد فروخي اليوم الثلاثاء بوهران أنه سيتم في الأسابيع القادمة استحداث فروع خاصة بصيد المرجان على مستوى مدارس ومعاهد التكوين الخاصة بقطاع الصيد البحري.

 وقال الوزير لدى نزوله ضيفا على منتدى المجمع الاعلامي "واست تريبين" "سننشأ خلال الأسابيع القادمة على مستوى مدارس ومعاهد التكوين في الصيد البحري فروعا موجهة لصيد المرجان عن طريق الغطس في الأعماق حتى يتم تطوير هذا النشاط وتنظيمه وفق الأطر القانونية".

 وأضاف السيد فروخي أن القطاع شرع بالتنسيق مع وزارتي النقل والتكوين والتعليم المهنيين في التحضير لتنظيم عملية انتقال الناشطين في ميدان الغطس الترفيهي نحو الغطس المهني مشيرا أن ذلك يحتاج الى تكوين وتأهيل.

 وذكر أن الوزارة "بصدد اجراء اتصالات مع معاهد دولية مختصة لا سيما الأوروبية منها لمساعدتنا في هذه العملية".

 وأوضح الوزير أن تنظيم نشاط صيد المرجان يندرج كأحد محاور تطوير قطاع الصيد البحري والموارد الصيدية في اطار البرنامج الخماسي الجديد (2015-2019).

 

اقتصاد