مصر: تأجيل النطق بالحكم النهائي ضد مبارك ونجليه وقوات الأمن تداهم بؤر إرهابية بسيناء والجيزة

قررت محكمة جنايات القاهرة اليوم السبت تأجيل النطق بالحكم النهائي في قضية قتل المتظاهرين أثناء أحداث 25 جانفي 2011 وإفساد المال العام والمتهم فيها الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك ونجليه ووزير داخليته و6 من كبار مساعديه إلى 29 نوفمبر القادم.  


وكان منتظرا أن تصدر المحكمة اليوم الحكم النهائي في القضية غير أن القاضي قرر التأجيل لتحضير المنطوق وسرد أسباب وحيثيات الحكم في هذه القضية المعروفة ب"قضية القرن" التي يتابعها الرأي العام في مصر باهتمام كبير،  مشيرا إلى أن القضية المتهم فيها أيضا رجل الأعمال المصري الهارب في اسبانيا حسين سالم يتخطى أوراقها 160 ألف ورقة.

وسبق صدور حكم في القضية في عام 2012 يقضي بمعاقبة مبارك (86 عاما) ووزير داخليته بالمؤبد بعد إدانتهما بتهم تتصل بقتل متظاهرين والإخلال بالقانون والنظام أثناء أحداث 25 جانفي لكن محكمة الاستئناف أمرت بإعادة المحاكمة بعد قبول الطعن على الحكم.

وفي أعقاب صدورة الحكم نشبت اشتباكات محدودة خارج مقر المحاكمة بأكاديمة الشرطة شمال شرق القاهرة بين مؤيدين لمبارك وآخرين معارضين ، مما أدى بقوات الأمن التدخل وتوقيف عدد من المشاركين في الاشتباكات.

ومن جهة أخرى استأنفت محكمة جنايات في القاهرة اليوم السبت محاكمة 80 متهما من أنصار الإخوان المسلمين في قضية أحداث العنف التي شهدتها منطقة روض الفرج بالقاهرة ، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في 14 أوت 2013 .

وكانت النيابة قد وجهت إلى المتهمين اتهامات القتل العمد والشروع فيه وتكدير السلم والأمن العام والانضمام إلى جماعة إرهابية وإتلاف الممتلكات العامة خلال تلك الأحداث.

وعلى صعيد أخر نقلت تقارير إخبارية اليوم أن خمس طائرات مروحية تابعة للجيش المصري شنت غارات على مواقع لتنظيم "أنصار بيت المقدس"جنوب الشيخ زويد ورفح  بشمال سيناء ، أسفرت عن قتل 10 عناصر التنظيم.

وأضافت أن المروحيات رصدت تجمعا لعناصر مسلحة بقرى الفيتات والجورة جنوب الشيخ زويد  بجانب بعض التجمعات للإرهابيين جنوب رفح  فقصفتها ، مما أدى إلى تصفية 10 إرهابيين وتدمير مخزنين للسلاح والمتفجرات وسيارة نقل مثبت بها مدفع مضاد للطائرات.

وفي جنوب الجيزة داهمت قوات الأمن المصرية اليوم مدينة كرداسة لمواصلة تطهيرها من "العناصر الإرهابية" ، حيث ألقت القبض على 11 عنصرا متورطين في إطلاق الرصاص على الشرطة والاشتراك في أحداث عنف وارتكاب أعمال تخريبية بالمنطقة وتمت إحالتهم للقضاء ، حسب ما أفادت مصادر أمنية.

ومن جهة أخرى تعرض مركز للاتصالات بعين شمس شمال القاهرة لمحاولة تخريبية بعد أن القي مجهولون زجاجات حارقة عليه ، فيما أبطل خبراء المتفجرات عبوتين ناسفتين تم زرعهما أسفل المركز، حسب ما أفاد مصدر مسؤول بمحافظة القاهرة.

وفي المنيا بصعيد مصر انفجرت قنبلة بدائية الصنع اليوم أمام إحدى الكنائس ، كما انفجرت قنبلة أخرى بمحيط قسم شرطة المنيا  دون وقوع أي إصابات.

المصدر : الاذاعة الجزائرية

وسوم:

العالم, الشرق الأوسط