التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال حماية حقوق المؤلف بين الجزائر والصين

أشرفت, يوم الأحد, وزيرة الثقافة نادية لعبيدي على مراسيم توقيع مذكرة تفاهم بين الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة (ONDA) ونظيره الصيني الإدارة الوطنية لحقوق المؤلف الصينية (NCAC).

ووقع المذكرة عن الجانب الجزائري المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة سامي بن شيخ, وعن الجانب الصيني نائب مدير الإدارة الوطنية لحقوق المؤلف يان شيان هونغ.

وأكد المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة سامي بن شيخ أن "المذكرة جاءت عقب طلب من المنظمة العالمية للملكية الفكرية التي طلبت من الجزائر أن تقدم المساعدة للصين وإدارتها الجديدة في المجال".  واعتبر بن الشيخ أن "الصينيين يملكون تقاليد في النشر و الإنتاج السمعي البصري, لكنهم في مجال حماية حقوق المؤلف وضعوا لتوهم اللمسات الأولى".

واعتبر المدير العام للوندا أن "الجزائر تملك تجربة ستقدم من خلالها يد المساعدة", مضيفا أن "القانون الجزائري يعتبر من بين القوانين المتقدمة في هذا المجال" وهو ما يجعل الجزائر في "وضعية المانح للتجربة والمساعدة" حسب تعبيره.  وبالنسبة ليان شيان هونغ فان توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال حقوق المؤلف هو "خطوة كبيرة في مجال التبادل الثقافي بين البلدين", ووصف الخطوة بأنها "ستساهم في التبادل بين الكتاب الجزائريين والصينيين", متمنيا أن "تكون المذكرة مثمرة في تعزيز العلاقات الثقافية".

يذكر أن التبادل الثقافي الجزائري الصيني قد عرف انتعاشة في الفترة الأخيرة, حيث شاركت الجزائر رفقة بلدان عربية أخرى في مهرجان الفنون العربية بالصين مطلع الشهر الجاري, اين وقعت وزيرة الثقافة عن الجزائر اتفاقية مشتركة عربية صينية من أجل تفعيل التبادل الثقافي.

 

ثقافة وفنون