وفاة الناشط الحقوقي حسنة الوالي وسط استنكار لإنتهاكات حقوق الإنسان الصحراوي

  توفي أمس الأحد الناشط الحقوقي والسجين الصحراوي حسنة الوالي بعد تدهور حالته الصحية بالمستشفى العسكري بالدخلة المحتلة في ظروف سادها الغموض،حسب ما أكدته وكالة الأنباء الصحراوية .

و في تصريح للقناة الإذاعية الأولى أكد رئيس جمعية أولياء المعتقلين و المفقودين  الصحراويين عبد السلام  عمر أن المناضل الراحل كان قد  دخل في حالة غيبوبة منذ خمسة أيام، حيت تم نقله من مستشفى الحسن الثاني بالعيون المحتلة بعد مرض ألم به في المستشفى أين قضي عدة أيام وهو يكافح الألم مع رفض إدارة السجن نقله لتلقي العلاج، وبعد ضغط رفاقه المعتقلين السياسيين الصحراويين تم نقله الي مستشفي الحسن الثاني حيث تعاملت معه إدارة المستشفي باللامبالاة . لينقل المرحوم بعد ذلك إلي المستشفى العسكري بالداخلة المحتلة أين كان يرقد في حالة غيبوبة شاملة حيث كان يعيش عبر التنفس الاصطناعي ويعاني من ظروف دقيقة جدا.

و في سياق متصل أدان المتحدث ذاته بشدة تعنت المغرب و مواصلته انتهاك حقوق الإنسان الصحراوي و هو ما أدى إلى وفاة الناشط الراحل حسنة الوالي و ثمانية آخرين قبله.

للإشارة كان الفقيد قد ذهب إلى المستشفى عدة مرات بسبب كسر على مستوى اليد بسبب التعذيب الذي تعرض له أثناء اعتقاله سنة 2012 ،كما خاض مع رفاقه معركة الإضراب عن الطعام 23 يوما بسحن لكحل بالعيون المحتلة. وكان المرحوم حسنة الوالي يقضي فترة عقوبته التي تصل إلى 3 سنوات بسبب مواقفه السياسية بعد أن تم اعتقاله في انتفاضة الداخلة سنة 2011 ، أين قام الأمن المغربي بالهجوم على وقفات احتجاجية نظمها صحراويون يطالبون بتقرير المصير والحق في العمل والاستفادة من حقوقهم الاقتصادية و الاجتماعية.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

العالم, افريقيا