حسين نسيب للقناة الأولى : 1500مليار دينار ميزانية قطاع المياه للخماسي المقبل (فيــــديو)

صرح وزير الموارد المائية حسين نسيب أن ميزانية الاستثمارات المسطرة في قطاعه على مدى الخماسي المقبل(2015-2019)  قد بلغت 1500 مليار دينار خصصت  لإنجاز عديد المشاريع المنطوية تحت محاور كبرى سيتم التركيز عليها، أهمها مواصلة الاستثمارات   في مجال حشد المياه، من خلال بناء السدود و تحلية مياه البحر و إعادة استعمال المياه المطهرة لفائدة الفلاحة، بالإضافة إلى تعزيز و عصرنة النفق العام للمياه الصالحة للشرب و الصرف الصحي.

و أوضح نسيب حسين في حوار على القناة الأولى ضمن برنامج "ضيف الصباح" لهذا الثلاثاء، أن المحاور التي سيتم التركيز عليها في قطاع المياه خلال الخماسي الثالث، تدخل ضمن سياسة هادفة إلى تجسيد مشاريع كبرى من أجل تقوية و تأمين و تدعيم الأمن المائي.

 وخلال حديثه، تطرق حسين نسيب إلى مشروع مليون هكتار من الأراضي المسقية الجديدة، معتبرا إياه واحدا من أهم الإنجازات التي ستشهدها الفترة المقبلة في مجال الري الفلاحي حيث ستبلغ  المساحة الإجمالية للأراضي المسقية في الجزائر أكثر من 02 مليون هكتار عند الانتهاء من هذا المشروع، و هو ما سيمكننا – بحسبه -  من تحقيق الأمن الغذائي و الخروج من التبعية.

 و قال وزير الموارد المائية أن الحظيرة الوطنية تحتوي حاليا على 72 سدا بطاقة تخزين 07 مليار و 500 مليون متر مكعب و أن هناك 12 سدا في طور الانجاز تسلم 08 منها  في 2015 لنصل لدى إتمامها  إلى 84 سدا بطاقة تخزين 08 مليار و 500 مليون متر مكعب.

و ذكر أن الاستثمارات الحالية ستمكننا مع نهاية السنة الجارية (2014) من توفير 180 لتر للمواطن الواحد في اليوم، و هو مؤشر آخر  -يقول - على نجاح الجزائر في بلوغ أهداف الألفية للتنمية  في مجال المياه حتى قبل الموعد المسطر.

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

الجزائر, اقتصاد