البوليزاريو تدعو الاتحاد الأوروبي لوضع حد لتعسف المحتل المغربي في الصحراء الغربية

طلبت جبهة البوليزاريو من الاتحاد الأوروبي العمل من اجل وضع حد للأعمال التعسفية التي تقوم بها السلطات المغربية في الصحراء الغربية المحتلة و انتهاكات حقوق إنسان السجناء الصحراويين.

وفي رسالة وجهها للمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي، طلب محمد سيداتي الوزير و ممثل جبهة البوليزاريو بأوروبا من الاتحاد الأوروبي المساعدة على "وضع حد للانتهاكات الصارخة التي تقوم بها السلطات المغربية لحقوق إنسان السجناء الصحراويين".

و أوضحت جبهة البوليزاريو أن مناضلا بارزا في مجال حقوق الإنسان والسجين السياسي الصحراوي حسنة الوالي قد توفي مساء يوم السبت في سجن بمدينة الداخلة الصحراوية المحتلة و أن وفاته جاءت "نتيجة سنوات الإهمال الكبير و التعذيب".

كما أشار إلى أن هناك حاليا 70 سجينا سياسيا بالصحراء الغربية المحتلة منهم 30 شاركوا في إضرابات عن الطعام منذ بداية السنة. و على غرار منظمة العفو الدولية و المجموعة المشتركة للبرلمان الأوروبي حول الصحراء الغربية فقد أعربوا في عديد المناسبات عن انشغالهم العميق بوضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة.

و أضاف سيداتي أن "الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يبقى مكتوف الأيدي" داعيا إياه إلى "استعمال ثقله و جميع الأدوات التي بحوزته" لوقف تدهور وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

و دعا سيداتي في الأخير إلى "فتح تحقيق دولي لتحديد هوية الأشخاص المتورطين في وفاة حسنة الوالي ومعاقبتهم".

المصدر: الإذاعة الجزائرية

العالم, افريقيا