سعيد سحنون للقناة الثالثة :سوناطراك تتوقع تحقيق إيرادات بحوالي 60 مليار دولار في 2014

توقع مجمع سونطراك أن تبلغ إيرادات الجزائر من النفط والغاز 60 مليار دولار في 2014 شريطة استقرار أسعار النفط، حسبما صرح به هذا الاثنين الرئيس المدير العام بالنيابة للمجمع سعيد سحنون.

وأكد  سحنون على أمواج القناة الإذاعية الثالثة  أنه من المفترض أن تستقر إيرادات الشركة بحوالي 60 مليار دولار في حال محافظة أسعار النفط على استقرارها".

وتوقع المسؤول كذلك عودة نمو الانتاج في 2014 مع الارتفاع المسجل خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية والذي قدر ب 5%.

وأوضح في هذا السياق قائلا " أن الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية شهدت ارتفاع انتاج المجمع ب5%  مقارنة بما تم انتاجه في 2013. منذ حوالي ثلاث الى أربع سنوات استطعنا للمرة الأولى عكس الاتجاه".

وسيستمر هذا الاتجاه التصاعدي خلال السنوات المقبلة لاسيما مع استئناف الانتاج بحقل تيقنتورين وعين صالح.

"نملك جميع الحظوظ للمحافظة على هذا النمو في الإنتاج. الأمور بدأت تترتب مع عودة (انتاج حقول) تقنتورين وعين صالح" حسب توضيحات  سحنون.

وقد استأنفت وحدتين لإنتاج الغاز بمنشأة تيقنتورين التي تعرضت لاعتداء إرهابي في يناير 2013 في انتظار تشغيل الوحدة الثالثة نهاية 2014 حسب نفس  المسؤول.

وللتذكير فقد تراجعت قيمة عائدات تصدير المحروقات في 2013 بنحو 2ر10% عند 3ر63 مليار دولار مقابل 5ر70 مليار دولار في 2012 حسب معطيات البنك الجزائري التي تم نشرها في فبراير الفارط.

اقتصاد, مؤسسات