لعمامرة يعتبر تحضير الحوار الليبي-الليبي "مهما و حساسا و دقيقا"

اعتبر وزير الشؤون الخارجية, رمطان لعمامرة,هذا الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن تحضير الحوار الليبي-الليبي "مهما و حساسا و دقيقا" موضحا ان الدور الذي ستلعبه الجزائر لإطلاقه هو دور "المسهل" بين الفرقاء الليبيين.

و أشار لعمامرة في ندوة صحفية نشطها مع الوزير الأرجنتيني للعلاقات الخارجية و الديانة, هيكتور ماركوس تيمرمان, أن القرارت الخاصة بتحضير الحوار بين الفرقاء الليبيين "تستدعي بناء توافق ليبي-ليبي حولها و لا يمكن لاي طرف خارجي ان ياتي بالحلول في غياب الليبيين او بإستثنائهم".

و أضاف  لعمامرة الذي رد عن سؤال حول تحضيرات الحوار الليبي-الليبي و الدور الذي ستلعبه الجزائر, أن "طبيعة الاوضاع في ليبيا و تعقيد الامور بها تتطلب هذا البناء المثابر للتوافق حتى يستند الحوار عند انطلاقه إلى أسس مشتركة و مبادئ و اهداف مقبولة من طرف الجميع".

  و قال في هذا الصدد: "بما أن دور الجزائر هو دور تسهيل فلا بد لنا ان نستمع الى الفرقاء الليبيين ثم ان نقرب بين وجهات النظر المطروحة ليتم انطلاق الحوار في الجزائر أو ليبيا", مؤكدا أنه "في حالة ما تمكن الليبيون من تنظيم الحوار على ارض ليبيا فسيكون هو الافضل".

و من جهة اخرى نوه السيد لعمامرة بكون الخطاب الديبلوماسي الدولي الحالي المتعلق بحل الازمة الليبية "أصبح يركز على الحوار و المصالحة الوطنية و على تعزيز المؤسسات الليبية" معتبرا هذا بمثابة "خطوة حاسمة على الطريق الصحيح".

و في رده عن سؤال حول احتمال وجود "خلافات" بين الجزائر و مصر فيما يخص حل الأزمة الليبية, أكد الوزير بأن "هناك  تشاور و تنسيق و وجهات نظر بين البلدين و ليس خلافات بالمعنى الكامل لهذه الكلمة".

كما  أضاف في نفس السياق أن "البلدين مدعوان لأداء دور اساسي فيما يتعلق بتسهيل و دعم و تشجيع الاطراف الليبية على الحوار و الخروج من هذه الازمة" مذكرا بأن التوجيه الاستراتيجي لرئيسي البلدين لدبلوماسيتهما هو "العمل معا و سويا على كل الجبهات العربية و الافريقية و غيرها من المحاور الاستراتيجية".

  كما ذكر بان ضمن مجموعة بلدان الجوار التي انشئت في مايو الماضي بالجزائر على هامش المؤتمر الوزاري لحركة عدم الانحياز, كلفت الجزائر بتنسيق اللجنة الامنية و العسكرية لبلدان الجوار في حين كلفت مصر بتنسيق اللجنة السياسية, مؤكدا بأن هذه المهام "تتطلب تنسيق مستمر بين البلدين".

  و اضاف أنه في وضع مثل ما هو في ليبيا "الفصل صعب بين الشؤوون العسكرية و الامنية و الشؤون السياسية" و أن "الحوار يتطلب مشاركة مسلحين و مسؤولين عسكريين كما يتطلب مشاركة شخصيات سياسية مرموقة و معروفة على اختلاف مشاربها" مما يستدعي ملحا "تنسيق مستمر مع الاشقاء في مصر".

  و بالمناسبة أكد لعمامرة بأن "العلاقات الجزائرية - المصرية بخير" معلنا عن انعقاد اجتماع اللجنة العليا المشتركة للتعاون خلال الأسابيع القليلة القادمة بالقاهرة برئاسة الوزير الاول, عبد المالك سلال, و نظيره المصري, علاوة على تبادل لزيارات وزارية بين العاصمتين خلال نفس الفترة.

 

المصدر : وكالة الانباء الجزائرية

الجزائر, سياسة