أساتذة ومؤرخون :مظاهرات 17 أكتوبر 1961 "جزء لا يتجزأ من تاريخ الثورة التحريرية

أجمعت مداخلات المشاركين في الندوة التاريخية التي نظمها هذا الخميس المتحف الوطني للمجاهد بعنوان "جرائم 17 أكتوبر 1961 إمتداد لجرائم الإستعمار الفرنسي بالجزائر" على أن مظاهرات 17 أكتوبر 1961 "جزء لا يتجزأ من تاريخ الثورة التحريرية ولا يمكن بالتالي الفصل بين الأحداث المتسلسلة لهذه الثورة".

وإعتبر الأستاذ محمد القورصو من جامعة الجزائر 2 أن هذه الصفحة من التاريخ التي تختصر في يوم واحد هي جزء لا يتجزأ من تاريخ الثورة لانها فتحت جبهة ثورية ثانية داخل فرنسا وشكلت بالتالي منعطفا جديدا ومؤثرا في سيرورة الثورة التحريرية ضد الاستعمار الفرنسي".

وأضاف المحاضر أن هذه المظاهرات "أبرزت للفرنسيين أولا وللمجتمع الدولي أنذاك وجود قضية جزائرية تسعى للتخلص من إستعمار إستدماري وإستيطاني حاول بكل  ما يملك من قوة قمع الجزائريين الملتفين حول جبهة التحرير الوطني لمناصرة قضيتهم المشروعة".

  و أكد أستاذ في الحقوق بجامعة منتوري 1 بقسنطينة وخبير دولي في المجال كمال فيلالي بأن مظاهرات 17 أكتوبر تصنف من وجهة نظر القانون الدولي ضمن خانة جرائم ضد الإنسانية كجرائم الابادة والاغتصاب والتعذيب الوحشي والتهجير.

وبالنسبة للقانوني اكد نفس المتحدث ان الأمر المهم هو أن هذه الجرائم قد خطط ودبر لها وتنفيذها كان يهدف إلى دعم التفرقة والعنصرية إزاء الجزائريين وقمعهم في الوقت الذي كانت يدعي فيه هذ البلد بأنه محضن لمبادئ حقوق الإنسان العالمية.

و ومن جهتها أكدت زوجة وارد والتي كانت عضوة بإتحادية فرنسا لجبهة التحرير الوطني عبد المؤمن عقيلة بأن ليلة 17 أكتوبر 1961 "ستبقى راسخة في أذهان الذين عايشوها من الجزائريين والفرنسيين على حد سواء وسيخلدها التاريخ وستبقى وصمة عار في جبين فرنسا الإستعمارية".

وشددت في نفس الوقت  عبد المؤمن عقيلة على أن مظاهرات 17 أكتوبر "لا يمكن فصلها عن مجريات الثورة التحريرية أبدا أو إعتبارها فعلا معزولا لانها جرت بفرنسا بل بالعكس من ذلك فقد خطط لها من قبل قيادة الثورة ونفذها جزائريون عبروا من خلالها عن رفضهم للاستعمار وتمسكهم بثورتهم".

وقالت عبد المؤمن في نفس السياق أن "الكثير من المناضلين الفرنسيين عبروا خلال السنوات الاخيرة عن تضامنهم مع دعوة الجزائرين الى اعتبار احداث  17 اكتوبر جرائم حرب وضد الانسانية يجب معاقبة المتسببين فيها وفق اللوائح والقوانين الدولية المناهضة للممارسات المصنفة في مرتبة جرائم ضد الانسانية".

 ودعت المتحدثة  بالمناسبة الأجيال الصاعدة إلى عدم نسيان ما عاناه أجدادهم من أجل ان يعيش الجزائريون في كنف الحرية والإستقلال والعزة والكرامة, مبرزة أن كتابة التاريخ وإبراز مآثر الثورة "هو أحسن جواب على فرنسا الاستعمارية".

وقد أجمعت مداخلات بعض الحاضرين من شخصيات تاريخية ومؤرخين وطلبة على أن جرائم 17 اكتوبر 1961 تعد بلا منازع إمتدادا لسلسة من الجرائم الوحشية التي تعودت على ارتكابها مختلف المصالح الامنية والمخابراتية الفرنسية عبر مختلف مراحل الاحتلال الفرنسي للجزائر .

 

ثقافة وفنون, تراث