مؤسسة أمريكية تدعو إلى مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة

بعثت المؤسسة الأمريكية من أجل الصحراء الغربية  نداء عاجلا إلى المجتمع الدولي من أجل التحرك لحمل المغرب على السماح بمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة من قبل المغرب حسبما اوردته وكالة الانباء الصحراوية.

وفي بيان صادر عن المؤسسة  جددت رئيستها  سوزان شولت مطالبتها المجتمع الدولي بالتحرك العاجل من أجل إنهاء العنف غير المبرر الممارس في حق المدنيين العزل في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

ودعا البيان مجلس الأمن الدولي إلى ضرورة تمكين بعثة المينورسو  من مراقبة انتهاكات حقوق الإنسان والتقرير عنها في الصحراء الغربية المحتلة   بهدف حمل المغرب على وقف أعمال العنف ضد الصحراويين بما في ذلك القتل والتعذيب.

وصرحت شولت انه "يجب على الأمم المتحدة والمنتظم الدولي أن يتحركا على وجه السرعة من أجل وضع حد للعنف غير المبرر الممارس في حق المدنيين العزل وتعزيز احترام حرية التجمع والتنقل والتعبير في الصحراء الغربية المحتلة".

وحث البيان المغرب  على الكف عن منع الملاحظين الدوليين والصحفيين من زيارة إقليم الصحراء الغربية  وبعد الوفاة المأساوية للمعتقل السياسي الصحراوي والمدافع عن حقوق الإنسان حسنة الوالي أعلية  أكدت  شولت أن وفاته "تدشن فصلا جديدا من معاناة الشعب الصحراوي تحت وطأة الاحتلال المغربي على مدى السنوات الأربعين الماضية".

وأبرزت المؤسسة أن إقدام السلطات المغربية على دفن جثة حسنة الوالي دون علم عائلته يعد "محاولة لإخفاء الحقائق والظروف الحقيقية المحيطة بالوفاة المأساوية لرجل تم اعتقاله على خلفية مواقفه السياسية من النزاع في الصحراء الغربية".

وفي ذات السياق  أعلنت المؤسسة انضمامها إلى عائلة حسنة الوالي في المطالبة بفتح تحقيق "عادل ومستقل" في الأحداث التي أدت إلى وفاته.

في السياق ذاته أكد رئيس جمعية أولياء المفقودين والمعتقلين الصحراويين عبد السلام عمر في تصريح للقناة الإذاعية الأولى  أن ما تضمنه تقرير المنظمة الأمريكية غير الحكومية هيومن رايتس ووتش يعكس الإنتهاكات المفضوحة لحقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية من قبل المحتل المغربي.

جاء التصريح تعليقا على بيان نشرته المنظمة الأمريكية غير الحكومية ودعت من خلاله الأمم المتحدة إلى توسيع عهدة المينورسو لتشمل حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة وتقديم تقارير حول تلك الحقوق في الأراضي المحتلة.

 

العالم, افريقيا