عبد الحفيظ أوراغ للقناة الثالثة: 1ر0 بالمئة فقط من براءات الاختراع تم استغلالها في الجزائر

أكد المدير العام للبحث و التطوير التكنولوجي بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي، عبد الحفيظ اوراغ، أن عدد البراءات المسلمة التي تم استغلالها بصفة فعلية في الجزائر لا تتجاوز نسبة 1ر0 بالمئة من مجموع نحو مئة براءة مسلمة سنويا.

و اعتبر عبد الحفيظ اوراغ، لدى نزوله ضيفا على حصة "ضيف التحرير" للقناة الثالثة، أن مسؤولية تجسيد هذه المشاريع الحاصلة على براءة تعود بالدرجة الأولى إلى الفاعلين الاجتماعيين و الاقتصاديين و ليس لمديريته من خلال انجاز هذه المشاريع في شكل شركات ناشئة.

و دعا المسؤول المستثمرين  إلى التخلص من "عقدهم" تجاه الباحثين الجزائريين "الذين اثبتوا كفاءاتهم".

و أوضح يقول "يجب أن نثق في الباحث الجزائري الذي اثبت قدراته و فعالية منتوجه".

و فيما يخص الباحثين الجزائريين بخارج الوطن،  أشار اوراغ إلى انه من "ضمن 5000 باحث يمارسون في جامعات و مراكز بحث أجنبية  هناك نحو مئة باحث فقط يساهمون في المجهود الوطني"، مجددا بهذه المناسبة دعم قطاعه لهم شريطة أن "يعرضوا مشاريع مهيكلة حقيقية تقدم قيمة مضافة للوطن".

و ذكر على سبيل المثال 34 باحثا جزائريا يشاركون في المحطة الفضائية الدولية حيث تعد الجزائر البلد العربي و الإفريقي الوحيد العضو في هذه الهيئة الدولية الضخمة.

الصالون الوطني للطائرات بلا طيار يوم الجمعة المقبل

من جهة أخرى، تطرق ضيف الثالثة إلى الصالون الوطني للطائرات بلا طيار الذي سينطلق يوم الجمعة المقبل و الذي سيتم خلاله عرض أربع طائرات بلا طيار جزائرية 100 بالمئة.

و خلال هذا الصالون  سيكتشف الجمهور العريض اختراعات أخرى جزائرية محضة على غرار ليزر الوسم الذي طوره باحثون جزائريون و الذي أصبح وسيلة أساسية لمعرفة مسار إنتاج المنتوجات المعروضة في السوق و أصلها، قائلا في هذا الصدد أن تكلفة المنتوج الوطني " اقل بثلاثة مرات عن تكلفة المنتوج الأجنبي".

المصدر: الإذاعة الجزائرية