مدير عام الغرفة الجزائرية للصيد البحري للإذاعة: " أكوابيش" 2020 سيرفع إنتاج الأسماك إلى 200 ألف طن و يخلق 30 ألف منصب شغل

أوضح المدير العام للغرفة الجزائرية للصيد البحري و تربية المائيات عبد الرحمان فتحي أن المخطط العملي للصيد البحري وتربية المائيات " أكوابيش" 2020  له مؤشرات مرتقبة وهي مضاعفة الإنتاج و الوصول به إلى حوالي 200 ألف طن، مع خلق 30 ألف منصب شغل مع المحافظة على 70 ألف منصب شغل .

و كشف ذات المسؤول أن المسح الوطني بين أن معدل سن البحارة لا يتجاوز 40 سنة أي أن النسبة الكبيرة منهم شباب و 90 بالمائة منهم ليس لهم نشاط سابق و 60 بالمائة منهم من عائلات صيادين و كلهم استفادوا من التكوين في القطاع، والنتائج المرتقبة في آفاق 2020 تأهيل و عصرنة 2500 سفينة صيد.

و أضاف عبد الرحمان فتحي خلال نزوله هذا الأربعاء ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" بالقناة الإذاعية الأولى بمناسبة انطلاق فعاليات الصالون الجهوي للوسط للصيد البحري و تربية المائيات هذا الاربعاء ببومرداس أن هناك مشروع زراعة القشريات في ولايات الجنوب كمزرعة "الجزائرية "في ورقلة الخاصة بتربية القشريات و هي عبارة عن شراكة كورية جزائرية.

و فيما يخص تربية المائيات قال المتحدث ذاته هناك اتفاقية أبرمت بين الغرفة الوطنية للصيد البحري و الغرفة الوطنية للفلاحة تتعلق بترقية ممارسة نشاط تربية الأسماك في أحواض السقي و الاستفادة تعم على القطاعين فباستطاعة الفلاح استزراع الأسماك في الأحواض.

كما أشار ضيف الصباح إلى تنظيم صالونات جهوية عبر الوطن من أهدافها إشراك الجميع في معالجة المواضيع الاقتصادية و الاجتماعية ، وترقية السياسة التنموية في مجال الصيد البحري ، وكذا توطيد و تجميع المهنيين و المتعاملين الاقتصاديين حول الخيارات الإستراتيجية للقطاع ، و بالمناسبة تنطلق اليوم فعاليات الصالون الجهوي للصيد البحري و تربية المائيات لولايات الوسط ببومرداس.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

اقتصاد, مؤشرات