نائب رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر:الجزائر تمثل "موطن استقرار" في المنطقة

أكدت نائب رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر كريستين بيرلي أن الجزائر تمثل "موطن استقرار" في منطقة يطبعها اللا استقرار السياسي و اللاأمن مشيرة إلى وجود "شراكة إستراتيجية" بين الطرفين.

و أكدت ممثلة اللجنة الدولية للصليب الأحمر خلال ندوة صحفية نشطتها في ختام زياتها للجزائر أن "الجزائر تلعب دورا مهما جدا و تمثل قاعدة للاستقرار في منطقة يطبعها اللاإستقرار السياسي و اللاأمن" مضيفة "لدينا شراكة إستراتيجية سواء مع الحكومة الجزائرية أو مع الهلال الأحمر الجزائري".

و عن سؤال حول تسيير تدفق المهاجرين من مناطق جنوب الصحراء نحو الجزائر أعربت بيرلي عن "استعداد" اللجنة الدولية للصليب الأحمر ل"مساعدة" الهلال الأحمر الجزائري بطلب منه في إطار "التكامل" و ليس "التنافس".

و في تطرقها من جهة أخرى إلى حقوق الإنسان ثمنت "الجهود الجبارة" التي تبذلها الجزائر منذ انطلاق عملية إصلاح السجون سنة 2003 سواء تعلق الأمر  بظروف الحبس أو برهن الحبس.

و أضافت برلي تقول "لقد أبلغنا مختلف سلطات البلد و اقترحنا عليها مرافقة لتعزيز دولة القانون في السجون" مشيرة إلى إرادة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في "مواصلة مناقشاتها المهيكلة" في هذا الموضوع.

و قد "رحبت" السلطات المؤهلة بذلك  أضافت تقول  مشددة على مبدأ "السرية" الذي يطبع مهام هذه المنظمة الإنسانية.  و لدى تطرقها لمهام اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مناطق النزاعات والحروب ذكرت بيرلي بتدخلات اللجنة في مالي و ليبيا و سوريا و العراق لمساعدة السكان المتضررين من اللاإستقرار السياسي و الأمني السائد هناك.

و قالت في هذا الصدد أن "هذه التدخلات جعلتنا نكسب تجربة كبيرة في أوضاع النزاعات نقترح تبادلها مع الحكومة الجزائرية" متأسفة ل"انتهاك" القانون الدولي من طرف دول و مجموعات مسلحة تسببت في اضطرابات مأسوية.

و خلصت بيرلي إلى القول ان هذه الحروب "ليست حروب تقليدية و نحاول التدخل في هذه البلدان من خلال تكوين مختلف أسلاك الأمن في مجال مبادئ القانون الدولي. و مع ذلك لا يمكن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تقديم حلول سياسية للنزاعات و إلا فستكون منظمة سياسية و ليس إنسانية".