وزير الصحة: نسبة استفحال داء السيدا بالجزائر لا تتعدى 1ر0%

كشف وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف عن إحصاء مابين 700 إلى 800 إصابة بمرض السيدا بالجزائر و أن العمل جاري للتحكم في الوباء رغم قلة انتشاره على مستوى السكان ، مضيفا  أن نسبة استفحال هذا الداء لا تتعدى 1ر0 بالمائة حيث تتمركز الحالات المسجلة في الشرائح الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض المتنقلة جنسيا.

ودعا وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات هذا  الاثنين إلى ضرورة "ترقية وتنسيق التعاون وتنمية البحوث العلمية في مجال مكافحة داء السيدا بمنطقتي شمال أفريقيا  والشرق الأوسط".

وأضاف الوزير في كلمة له في أشغال الاجتماع الرفيع للنساء الرائدات في مجال مكافحة السيدا لمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط مشيدا ب "نوعية الشراكة القائمة بين المنطقتين مع وكالات منظومة الأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة لداء  السيدا لدعم التعاون ومواجهة مختلف التحديات في مجال مكافحة هذا الداء".

وذكر الوزير بوضياف ب "المبادرة الأخيرة الهادفة إلى  "ترقية التعاون جنوب-جنوب وتنمية البحوث التطبيقية حول التحديات الجهوية" مبرزا أهمية إنشاء مركز جهوي للبحث والتعاون في مجال الايدز".

بالمناسبة تطرق الوزير إلى كل جهود الجزائر لمكافحة داء السيدا منذ 1985 مشيرا إلى انه تم منذ 1989 "تسطير مخططات  متتالية لمكافحة السيدا على المستويات القصيرة والمتوسطة والطويلة" والتي  سمحت -كما قال- بتسجيل "نتائج معتبرة" في مجال المكافحة.

كما يهدف تطبيق البرنامج الوطني الاستراتيجي المتعدد القطاعات إلى تقديم مجانية الخدمات الصحية بما في ذلك العلاج الثلاثي للجميع والتوطيد المستمر للشراكة مع وكالات الهيئة الأممية خاصة مع برنامج الأمم المتحدة للسيدا و إشراك الفاعلين من المؤسسات والمجتمع المدني.

كما ركز وزير الصحة على أهمية مواصلة عملية الكشف وترقية الكشف الطوعي عند فحوصات ما قبل الزواج ودعم العمل الجواري للوقاية من المرض  لاسيما عند النساء منهن في سن الإنجاب ودعم التكوين الطبي المتواصل لفائدة المستخدمين والتكفل بالإصابات المتنقلة جنسيا وتحسين نوعية العلاج  والخدمات السائدة.

وفي نفس السياق ذكر الوزير بأهمية إنشاء سبعة مراكز مرجعية جديدة للتكفل بالإصابة بهذا الداء وتكثيف برامج التربية العلاجية وموصلة نشاطات الدعم للمصابين.

من جهة أخرى شدد بوضياف في كلمته على "الأهمية البالغة التي توليها السلطات العمومية لمكانة المرأة في المجتمع ودورها في تحقيق التنمية في شتى المجالات" مشيرا إلى أن نسبة النساء العاملات في قطاع الصحة قدرت بـ  44 بالمائة .

 

 المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

صحة, طب