وزير نيجيري : الجزائر تلعب دورها بجدارة وعزم في تسوية الأزمة في منطقة الساحل

أكد وزير الداخلية والأمن العمومي واللامركزية والشؤون الدينية النيجري ماساودو حاسومي هذا الاثنين بالجزائر العاصمة أن الجزائر تلعب دورها في تسوية الأزمة في منطقة الساحل بجدارة وعزم.

وصرح حاسومي للصحافة عقب زيارته لوحدة التدريب والتدخل للحماية  المدنية أن مسائل الإرهاب و الجرائم في الفضاء الصحراوي تخص الجزائر التي تعد بلدا رائدا في المنطقة و هي تلعب دورها (في تسوية النزاعات) في المنطقة بجدارة و عزم".

كما أكد أن بلده يؤيد و يدعم مسعى الجزائر من أجل تسيير النزاعات التي تشهدها المنطقة لاسيما في مالي و ليبيا و كل ما يخص محاربة الإرهاب و الجريمة المنظمة موضحا أن البلدين الحدوديين "يواجهان نفس التهديدات".

وبخصوص زيارته للجزائر و التي تدوم يومين أوضح  حاسومي أنها "مثمرة جدا" و أنها "ستساهم حتما في تعزيز العلاقات الممتازة القائمة بين الجزائر و النيجر". و أضاف أن هذه الزيارة سمحت له باستعراض مع مسؤولين جزائريين سامين مختلف نقاط التعاون لاسيما في مجال الأمن مشيرا إلى أن بلده "سيستفيد من التجربة الجزائرية في مجال تسيير المخاطر و المسائل الأمنية و الدينية".

وأوضح حاسومي أنه تم تحديد  إطار التعاون بين البلدين في المجال الأمني الذي سيطرح على بساط النقاش خلال الاجتماع المقبل للجنة الثنائية الجزائرية النيجيرية للحدود بنيامي .

و أشاد من جهة أخرى بإرادة و استعداد السلطات الجزائرية لإعادة النازحين النيجيريين المتواجدين في الجزائر إلى بلدهم الأصلي بطلب من الحكومة النيجيرية مشيرا إلى أن هؤلاء الأشخاص "ضحايا تنظيمات إجرامية تخوض النيجر ضدهم كفاحا دون هوادة".

و بخصوص زيارته لوحدة التدريب و التدخل للحماية المدنية حيث حضر تدريبات و عروض حول المهمات الوقائية و التوقعية و العملياتية لهذه المؤسسة و الرامية إلى حماية الأشخاص و الأملاك و المحيط أبدى السيد حاسومي "إعجابه" بعناصر هذه الوحدة و بتطور تقنيات التدخل. و وصف الوزير النيجيري الذي كان مرفوقا بالمدير العام للحماية المدنية مصطفى لهبيري هذه المؤسسة ب"جيش في خدمة حماية الأملاك و الأشخاص".

الجزائر, سياسة